اقتصاد

خبير اقتصادي: سعر صرف الريال مقابل الدولار ثابت .. والتغير المفاجئ خطأ تقني

(أنحاء) – جدة : ــ

أكد خبير اقتصادي أن سعر صرف الريال مقابل الدولار ثابت من جانب مؤسسة النقد العربي السعودي، معتبرًا التغير المفاجئ خطأ تقني من جانب إحدى المنصات، ما أدى إلى تناقل الخبر بشكل سريع، وأطلق على إثره وسم في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين: “يحتفظ الريال بسعر ثابت مقابل الدولار، لأسباب مرتبطة بالسياسة النقدية الثابتة، التي تتخذ من ربط الريال بالدولار عند سعر 3.75 أساسًا”، بحسب “عكاظ”.

وأوضح “البوعينين” أن التغييرات التي طرأت على سعر الصرف قد تكون في الغالب تغيرات نسبية ومحدودة جدًا، نستثني من ذلك بعض المضاربات التي تحدث في الأسواق الآجلة، التي تبنى على تكهنات تغيير سعر الصرف لا القيمة الحقيقية للريال.

وأضاف: “بالتالي يفترض ألا يتأثر سعر صرف الريال مقابل الدولار مع وجود السعر الرسمي المدعوم بتغطية نقدية كافية من العملات الصعبة، وقد تحدث تغيرات في بعض الأحيان بالأسواق الآجلة التي تتجاوب مع المتغيرات أو حتى الشائعات، ما يحدث فوارق سعرية في الأسواق الآجلة”.

وأشار “البوعينين” إلى أن مغامرات المضاربين في الأسواق الآجلة غالبًا ما تنتهي بالفشل التام، كما حدث قبل شهرين، حين أدت مضاربات إلى خفض قيمة الريال في العقود الآجلة، معتمدة على شائعة عزم الحكومة خفض الريال، وهو ما نفته المؤسسة في حينه.

وأكمل الخبير الاقتصادي قائلًا: “تحدث أحيانًا مشكلات تقنية في منصات عرض الأسعار، فينتقل الخبر بشكل عاجل على اعتبار أنه السعر الحقيقي، ويتم تصحيح الأخطاء التقنية فورًا، إلا أن وسائل التقنية الحديثة تحول الخطأ الوقتي إلى خطأ دائم، بسبب تكراره وانتشاره بشكل سريع، حتى وإن تم تصحيح الخطأ في حينه”، مشيرًا إلى أن ما روج حول ارتفاع الريال مقابل الدولار لا علاقة له بالواقع.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق