اقتصاد

37 تعديلاً في لائحة “الإسكان”.. احتساب مجهول الأبوين في دعم السكن.. وتقليص المساحة لـ 125م 2

(أنحاء) – متابعات : ــ

استحدث وزير الإسكان ماجد الحقيل 37 تعديلا على اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني، سيعمل بها اعتبارا من اليوم (السبت)، شملت احتساب مجهولي الأبوين ممن لم تتجاوز أعمارهم 25 عاما ضمن المستحقين للدعم السكني، إضافة إلى المطلقة التي مضى على طلاقها سنتان أو الأرملة أياً كان سن كل منهما، والمرأة التي تجاوز سنها 25 عاما -دون زواج- إلى جانب الابن أو الابنة، اللذين توفي والداهما ولم يبلغا 25 عاما، والأفراد الذين يعانون أمراضا مستعصية، كالمقعدين أو المعاقين إعاقة من الدرجة الشديدة، أفقدتهم القدرة على العمل ممن تجاوزت أعمارهم 25 عاما.

فيما قلص الوزير الحقيل مساحة المسكن المناسب في لائحة الدعم السكني إلى 125 مترا مربعا بدلا من 140 مترا مربعا، مع تمديد فترة وجود الأسرة خارج السعودية ممن لا يشملها الدعم إلى سنة متصلة، بعدما كانت تلك المدة مقتصرة في السابق على 90 يوما.

في حين شملت التعديلات الجديدة احتساب خمس نقاط عن كل فرد من أفراد الأسرة أو الأفراد الذين يعاملون كالأسر ممن لديهم أمراض مستعصية، وثلاث نقاط في حالة إذا كان المرض أو الإعاقة متوسطة، ونقطة للأمراض والإعاقات الخفيفة.

بينما ستمنح العائلات، التي تعولها الأم أو الزوجة، إضافة إلى الأفراد الذين يتم احتسابهم كالأسر، سواء المطلقة أو الأرملة، 10 نقاط عند إدراجهم في قائمة الأولوية الخاصة بالقرض أو التمويل السكني، وخمس نقاط عند إدراجهم في أي قائمة أولوية أخرى.

وتضمنت اللائحة الجديدة فقرات مستحدثة، أبرزها «مسارات للتملك»، إذ سيدرج المستحق في مسار التملك المناسب بعد توقيع عقد «دعم سكني» مع الوزارة يحدد حقوقه والتزاماته للاستفادة من الدعم السكني الذي يؤدي إليه مسار التملك، ومن خلاله يستطيع المتقدم الحصول على دعم سكني محدد، أو تهيئته لتملك مسكن مدعوم من وزارة الإسكان أو القطاع الخاص.

ويتضمن المسار نوع الدعم السكني الذي يخصص للمستفيد وأوصاف وقيمة المسكن الذي ينتج عن هذا الدعم، كما يتضمن آلية توفير الدعم السكني أو المساكن المدعومة للمستفيدين.

وفي حال إدراج المستحق في هذا المسار سيتطلب منه أداء القسط المالي للدعم السكني، ولا يجوز له الإخلال بأولويته في تسلم منتج الدعم السكني أو المسكن المدعوم الذي يؤدي إليه مسار التملك.

وتكون الأولوية في تسلم منتج الدعم السكني أو المسكن المدعوم وفقا لقاعدة أسبقية الإدراج في مسار التملك، ويمكن استبعاد المستفيد من مسار التملك في حالة إخلاله بشروطه المحددة من الوزارة، التي ينص عليها عقد الدعم السكني، على أن تصدر الوزارة لاحقا قواعد واشتراطات نماذج التشغيل وأدلة العمل الإجرائية الخاصة بكل مسار.

يأتي ذلك في الوقت الذي استحدثت اللائحة أيضا مراكز للتنمية، كالمدن أو المحافظات أو المراكز، إذ ستضاف خمس نقاط إلى مجموع نقاط المتقدم إذا رغب في الحصول على الدعم السكني من هذه المراكز، أو مسار تملك مخصص لهذه المراكز، حسب “عكاظ”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق