أنحاء الوطن

قصة 16ساعة للتعامل مع حادثة تسمم “تربه” من داخل غرفة العمليات بصحة الطائف

(أنحاء) – الطائف – ناصر الحسن :-

تعاملت إدارة الطوارئ والأزمات بصحة الطائف بنجاح كبير في حادثة التسمم التي طالت 175 سخص بمنطقة تربه حيث نجحت الإدارة في التعامل الاحترافي والسريع  مع البلاغ الذي ورد لغرفة العمليات في الإدارة من  خلال البدء السريع في تطبيق خطة الطوارئ في مثل هذه الأزمات داخل غرفة العمليات(القيادة  والسيطرة) بإدارة الطوارئ  والتي تحولت إلى خلية نحل بمجرد تلقي البلاغ حيث كانت أصوات الشبكة اللاسلكية والهاتفية لاتنقطع على مدار 16ساعة متواصلة  تم العمل على 3قنوات لاسلكية لمواجهة الوضع.

وكانت البداية بتجهيز الفرق الطبية من المراكز الصحية المجاورة لمستشفى تربة ,ثم تحريك فرق الدعم من الخرمة ,قيا, الطائف,وتجهيز فرق المستشفى نفسه ,وتجهيز فريق الدعم السريع ,وانتقال المسئولين في إدارة الطوارئ والأزمات إلى المستشفى المعني لمتابعة الموقف ميدانيا .

بالرغم من الضغط الشديد, فقد كانت الاتصالات اللاسلكية والهاتفية  تتم بكل يسر وسهولة من خلال العاملين في العمليات المدربين على التعامل مع مثل هذا النوع من الحوادث ،إضافة إلى الخبرات التي اكتسبوها خلال سنوات طويلة في التعامل مع الحدث.

عشرات من سيارات الإسعاف والقيادة الميدانية والمسئولين والمستشفيات كانت نداءاتهم تنهال على غرفة العمليات ,وكانت العمليات تستمر في نقل المعلومات  والتوجيهات والتنسيق بين الفرق الميدانيه والقيادات لنقل أكثر من 80 حالة مابين المستشفيات والمراكز الصحية دون حدوث أي مشاكل  ولله الحمد ,حيث نجحت غرفة العمليات في إعطاء المعلومات  وحجز الأسرة اللازمة لكل حالة من الحالات التي تم نقلها إلى المستشفيات أو المراكز الصحية, والتنسيق بين  كافة حملة الأجهزة اللاسلكية وسيارات الإسعاف.. النداءات  تجاوزت خلال الـ16ساعة 800 نداء لاسلكية على القنوات اللاسلكية الثلاث, بالإضافة إلى الاتصالات الهاتفية على خطوط العمليات المختلفة .

تجدر الإشارة إلى أن صحة الطائف تمتلك شبكة لاسلكية تغطي مسافات تصل إلى 200كم ,إضافة إلى تغطية عدد كبير من سيارات الإسعاف والمستشفيات والمراكز الصحية بالشبكة اللاسلكية مما يساعد على تمرير البلاغات وسرعة تبادل المعلومات في سبيل خدمة المرضى والمصابين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق