التكنولوجيا

أفكار خاطئة عن أمن الإنترنت

(أنحاء) – وكالات :-

اختيار كلمة مرور قوية أمر مهم لكن الاستخدام الآمن للإنترنت يلزمه المزيد من الإجراءات ومنها تجنب الدخول على مواقع مشبوهة وتعزيز أمن الحسابات بأكثر من إجراء للدخول.

أعد مركز (بيو PEW) للأبحاث مسحا في هذا الصدد وخلص إلى انتشار “خرافات” بين عدد كبير من المستخدمين عن الأمن الإلكتروني تخص البريد الإلكتروني والتصفح وتحديد الأماكن وكلمات المرور.

 ونبه البحث إلى أنه من الخطأ الظن بأن خدمات البريد الإلكتروني آمنة دائما وأشار إلى أهمية التصفح في الوضع “الخاص” لمنع المتصفح من جمع بيانات عن نشاط المستخدم.

 لكن المركز قال إن أغلبية كبيرة من الذين شاركوا في المسح يستطيعون اختيار كلمات مرور قوية وإن 73 في المائة منهم يعرفون أن استخدام شبكة (واي فاي) عامة يضر بأنشطتهم الحساسة مثل المعاملات المالية.

أفكار خاطئة عن أمن الإنترنت

الفكرة

الحقيقة

البريد الإلكتروني آمن دوما

قال 46 في المائة فقط من المستخدمين إنهم يعرفون أن البريد الإلكتروني غير مشفر دائما، ويضمن التشفير فقط قدرة المرسل والمتلقي على الدخول على الرسائل. 

خدمات البريد الإلكتروني الكبيرة مثل جوجل وياهو تشفر رسائل البريد.

بعض الخدمات تنبه المستخدمين إن تلقوا رسائل مشفرة، وعلى سبيل المثال تعرض “جي.ميل” مفاتيح تحذيرية عندما يرسل المستخدم أو يستقبل رسالة من مصدر غير آمن.

ينصح الخبراء بالاعتماد على خدمة بريد آمنة مثل جوجل وياهو أو خدمة تشفر الرسائل في الوضع الافتراضي.

التصفح الخاص “خاص” دوما

يمنع تصفح الإنترنت في “الوضع الخاص” برامج التصفح مثل (جوجل كروم) و(فايرفوكس) من جمع بيانات عن أنشطة المستخدم، لكن ذلك لا يمنع شركات تقديم خدمات الإنترنت مثل (كومكاست) من مراقبة نشاط المستخدم.

39 في المائة فقط من الذين شاركوا في مسح مركز (بيو) قالوا إنهم يعرفون أن شركات تقديم خدمات الإنترنت قادرة على مراقبة أنشطتهم على الإنترنت حتى إن كان المستخدم يتصفح الشبكة الدولية على “الوضع الخاص” بالمتصفح.

غلق برنامج تحديد المواقع (جي.بي.إس) يمنع من التعقب

قال نصف المشاركين في المسح إنهم إما لا يعرفون أو غير متأكدين هل يمنع غلق برنامج تحديد المواقع (جي.بي.إس) من التعقب.

يوجد في الهاتف خدمة داخلية مثبتة للموقع وهي واحدة من وسائل جمع البيانات.

أوضح مركز (بيو) أن الهاتف يتصل أيضا بأبراج الاتصالات وشبكات الواي فاي مشيرا إلى أن الاتصال بهذه المكونات التكنولوجية يتيح التعقب أيضا.

كلمة المرور كافية لحماية المستخدم

كلمات المرور القوية أمر جيد لكن يوصي خبراء أمن الإنترنت باستخدام وسيلة تحقق من عنصرين لتأمين الحسابات.

يعني ذلك أنه ينبغي على المستخدم تثبيت سؤال كوسيلة ثانية للتحقق بجانب كلمة المرور في هيئة كود يرسل على الهاتف حتى يتسنى فتح الحساب.

يمنع ذلك المتسللين من الدخول على الحساب حتى لو وصلوا إلى كلمة المرور.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق