أنحاء الوطن

مختصّون: تطبيق رسوم الأراضي البيضاء يُخفض أسعار العقار 20%

(أنحاء) – متابعات :-

قال مختصّون عقاريون، إن تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، والذي بدأ فعلياً بعدد من المدن، يؤدي إلى انخفاض أسعار الأراضي والعقار بنسبة 20%، خلال الفترة المقبلة، مؤكدين أن القرار سيحقق أهدافه التي أُطلق من أجلها.

وأوضحوا أن المواطن سيجني ثمار تطبيق الرسوم التي تؤدي إلى انخفاض الأسعار في كافة المناطق، مما يسهم كثيراً في زيادة تملك المواطنين للأراضي، وتحل من خلالها مشكلة الإسكان في المملكة خلال السنوات القادمة، وفقاً لــ «اليوم».

وبيّن الخبير في الشؤون العقارية د. فهد السويلم، أن أسعار العقار متذبذبة خلال الفترة الماضية، ولم تستقر على سعر محدد إلا أن ذلك سيختلف كثيراً إذا بدأ فعليا تحصيل الرسوم وفرض العقوبات على المخالفين.

وقال السويلم: انخفاض الأسعار في قطاع العقار أمر طبيعي، خصوصاً خلال هذه الفترة، التي تشهد تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، مشيراً إلى أن مناطق المملكة ستختلف في حجم تأثرها في نسب الانخفاض وذلك للتباين الكبير في حجم الاستثمارات في المدن والقيمة السوقية للأراضي إذا ما علمنا أن سعر المتر المربع في الرياض يختلف عن المتر في جدة ويختلف أيضاً عن المتر في الشرقية، فكل منطقة لها خصوصيتها ومكانتها.

وبيّن الخبير في الشؤون العقارية، أن الانخفاضات في الأسعار لم تقف عند حد معين حول الأراضي فقط، وإنما إلى الشقق والفلل السكنية لأنها منظومة متصلة ومترابطة مع بعض، ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

من جهته قال عضو جمعية الاقتصاد السعودي والمتخصص في الشؤون العقارية د. عبدالله المغلوث، إن نتائج التسجيل في الأراضي البيضاء خلال الفترة التي حددتها وزارة الإسكان في المدن الرئيسية الثلاث الرياض وجدة والدمام للأراضي فوق 10 آلاف متر مربع كانت متوقعة وستصل نسب الانخفاض في الأسعار إلى أكثر من 20%، مشيراً إلى أن تحصيل رسوم الأراضي سيزيد من العروض المختلفة للأراضي في مختلف المناطق مما تقل من خلاله القيمة المالية للمتر.

وأشار إلى أن فرض برنامج رسم سنوي على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة ٢٫٥٪ من قيمة الأرض فيه الكثير من الإيجابية على قطاع العقار، والجميع لن يلمس ذلك الأثر الإيجابي إلا بعد تحصيل الرسوم بصورة مستمرة وإلكترونية كما وضحت وزارة الإسكان في خطتها التحصيلية.

وقال ماجد القحطاني صاحب أحد مكاتب العقار شرق العاصمة الرياض: أسعار الشقق، والأدوار في المنازل انخفضت بنسبة تقريباً 10% عما كانت عليه في العام الماضي، إضافة إلى انخفاض أسعار الفلل والأراضي وكل ذلك من تطبيق رسوم الأراضي لأن المعروض أصبح أكثر من الطلب، وهذا سبب هذا الانخفاض، وتوقع القحطاني استمرار الانخفاض خلال العام الحالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق