أنحاء العالم

الزنداني يوضح حقيقة إصداره فتوى بمنح الحوثيين خمس أموال الزكاة

(أنحاء) – متابعات :-

نفى الداعية اليمني الشيخ عبدالمجيد الزنداني صحة ما يتم الترويج له من خلال مقطع فيديو بأنه أفتى بوجوب إعطاء المليشيات الحوثية الخمس من أموال الزكاة.

وقال الزنداني إن حديثه في مقطع الفيديو المتداول تم اجتزاؤه وإخراجه على نحو يتناسب وأطماع الحوثيين، مبيناً أن الحوثيين قاموا بذلك لتحقيق أغراض سياسية.

وأبان الشيخ الزنداني أن حديثة كان في سياق يتصل بحق فقراء أهل بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في خمس الخمس من الفيء وإلحاق الركاز به، وذلك اعتماداً على ما جاء في كتب الفقه الإسلامي لمعالجة الفقر من خلال أموال الزكاة وغيرها.

وأضاف أن حديثه كان عن حل مشكلة الفقراء ممن ينتسبون إلى أهل بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لكونهم محرومين من أموال الزكاة والصدقة، وأن إيراده لذلك كان للاستدلال على أن لولي الأمر إعطاء الفقراء وسد حاجاتهم من هذا المصرف، وليس أي شيء بخلاف ذلك، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأوضح الشيخ الزنداني أن ما ذهب إليه من خلال حديثة مذكور في كتب الفقه، ولا يعدّ فتوى جديدة منه، مضيفاً: “للأسف فقد تم إخراج نص كلامي عن مقصده ومراده، وتم توظيف هذا الأمر سياسياً من جهات تتبع للحوثي وحليفه المخلوع صالح”.

وأبان الزنداني أنه لا توجد علاقة بين جماعة الحوثي ومن ينتسبون إلى بني هاشم في اليمن، لافتاً إلى أن المليشيات الحوثية -بِغض النظر عن الانتماء الأسري والقبلي لأفرادها- هي جماعة باغية ومعتدية وخارجة على الحاكم وعلى المجتمع، ولا يعقل أن يكون حديثه عن معالجة الفقر في اليمن متعلقا بها.

وكان عدد من الحسابات والمواقع المنتسبة والمؤيدة للمليشيات الحوثية تداولت مقطع فيديو للشيخ الزنداني، وعنونته بـ”الزنداني يفتي بأنه لا بد من إعطاء خمس الزكاة للحوثيين”، وهو ما نفاه الزنداني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق