أنحاء العالم

الرئيس المصري يؤكد دعم بلاده لتوحيد جزيرة قبرص

(أنحاء) – متابعات:-

أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته أمام البرلمان القبرصي، الاثنين، دعم بلاده لجهود قبرص في توحيد الجزيرة، مثمنا جهودها الدائمة لدعم مصر ومشيدا بروابط الصداقة بين القيادات وشعبي البلدين على مدار التاريخ.
وقال السيسي: “لقد حان الوقت لكي تجني شعوبنا ثمار تلك العلاقات من خلال تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات”.
في السياق ذاته، أشاد الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، بالزيارة التاريخية للرئيس المصري بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة الثلاثي الخامس بين قبرص واليونان ومصر.
وأبرز الرئيس القبرصي أن علاقاتنا الثنائية تتطور بمعدل مرض في المجال السياسي والطاقة والاقتصاد والدفاع والصحة والبيئة والسياحة.
ويشارك السيسي، الثلاثاء، في القمة الخامسة بين مصر وقبرص واليونان في إطار آلية التعاون الثلاثي، التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر 2014، وتهدف إلى بحث سبل دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث وتفعيل أطر التعاون القائمة بينها، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بين الدول الثلاث حول كيفية التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط.
يشار إلى أنَّ القاهرة كانت قد استضافت القمة الثلاثية الأولى في نوفمبر 2014، بينما عقدت القمة الثانية بنيقوسيا في أبريل 2015 والقمة الثالثة في العاصمة اليونانية أثينا في التاسع من ديسمبر 2015 والقمة الرابعة بالقاهرة في 11 أكتوبر 2016.
وترتكز الشراكة الاستراتيجية بين الدول الثلاث على مبادئ احترام القانون الدولي والأهداف والمبادئ التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك الالتزام بالعلاقات الودية والسلام والأمن الدوليين واحترام السيادة الوطنية واستقلال الدول والحفاظ على وحدة أراضيها مما جعلها نموذجا لتعزيز الحوار وتشجيع العلاقات بين دول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق