أنحاء الوطنفيديو

فيديو | استشاري يوضح مخاطر الشيشة العادية والإلكترونية

(أنحاء) – متابعات : ــ

كشف استشاري أمراض الصدر والربو النشمي العنزي، (الخميس)، خلال مشاركته في برنامج “سيدتي” المذاع عبر قناة “روتانا خليجية”، الفارق بين الشيشة العادية والإلكترونية.

وأوضح العنزي أن الشيشة الإلكترونية تتميز عن العادية بميزة وحيدة، وهي عدم الحصول على الدخان من عملية احتراق المادة الحرارية.

وتابع: “الشيشة أو السيجارة الإلكترونية، تنقسم إلى 3 أقسام، القسم الأول هو الشاحن، والأوسط ويحتوي على المادة الفعّالة، والثالث يحتوي على مادة النيكوتين والنكهات، فينتج الدخان من توصيل الشبكة الكهربائية بالمواد الفعالة فتحدث عملية تبخير، وليس احتراق كما في الشيشة العادية”.

وعن المخاطر الصحية، أوضح العنزي أن الدخان الذي يحدث في الشيشة العادية عن طريق الاحتراق يتكون من 3 أنواع من الأدخنة؛ الأول ينجم عن احتراق المادة الفعالة، والثاني هو ما ينفثه المدخن، والثالث هو الخليط بينهما، بينما ينتج عن الشيشة الإلكترونية دخان واحد، وهو الذي يحدث عن طريق التبخير.

واستكمل: “الاثنان يمثلان خطورة، وإن كانت العادية هي الأكثر خطورة حتى الآن لدخانها المحترق، الدراسات الحديثة المعنية بالدخان (المبخر) أثبتت أن الشيشة الإلكترونية التي سُوّق لها بأنها آمنة، تنتج مادة الفورمالدهيد الضارة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق