أنحاء الوطن

ضوابط إيقاف الخدمات الحكومية.. والخدمات التي لا توقَف.. والأموال التي لا يجوز الحجز عليها

(أنحاء) – متابعات : ــ

اعتمد الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل، اليوم الأربعاء، ضوابط إيقاف الخدمات الحكومية، مشددا على ألا يترتب على إيقافها ضرر على التابعين للموقوفة خدماتهم أو إخلال بالحقوق الأساسية لهم.

وأوضح في تعميم صادر من الوزارة أن الضوابط الجديدة في إيقاف الخدمات الحكومية الصادرة من المحاكم ستمنع أي ضرر يقع بحق التابعين بحيث ستضمن ألا يشمل وقف الخدمات الحقوق الأساسية المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل أو توثيق الوقائع المدنية كتجديد الهوية الوطنية، وألا يترتب على وقف الخدمات ضرر عام كإيقاف خدمات المرابطين على الحدود.

وأبان وزير العدل أن وقف الخدمات يجب أن يقتصر على المحقق للمقصود ولا يتعدى لغيره ولا يُتوسع فيه وألا يترتب عليه ضرر على التابعين أو إخلال بالحقوق الأساسية، مع التأكيد على أن وقف الخدمات يجب أن يكون بأمر أو قرار قضائي.

وأضاف أنه بحسب الضوابط الجديدة فإنه لا يجوز الحجز على المسكن أو سيارة المدين أو من يعولهم شرعا، وكذلك لن يتم الحجز على نصف إجمالي راتب المدين المخصص لقضايا النفقة، وكذلك ثلثا راتبه المخصص للديون الأخرى وما يلزم المدين لمزاولة مهنته أو حرفته بنفسه ومستلزماته الشخصية.

كما وجّه الوزير وكالة الوزارة للتنفيذ ووكالة الوزارة للشؤون القضائية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لحصر خدماتها وتطبيقها على ضوء الضوابط المعتمدة لإيقاف الخدمات، ومراجعة كافة وثائق الربط الإلكتروني لتتوافق مع ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. انا مرابط بالحد الجنوبي واليوم هذا تم ايقاف خدماتي حسبي الله ونعم الوكيل مع العلم انها لعبة محامي وكيف يحق للقاضي ايقاف خدماتي وجميع الأقساط محدده

  2. الله يوفق الوزير صراحه قرار صايب كم شخص يتضرر من إيقاف الخدمات هل هو شخص اوشخصين او المدعي اوالمدعي عليه لا والله بل أسر دمرها إيقاف الخدمات والصحيح أن الشخص اللي عليه إيقاف خدمات لو عنده فلوس سدد وافتك من لإيقاف لاكن هل يعقل الشخص عنده فلوس ولا سدد. سنين والبعض وأنا أعرف بعضهم اللي عليه إيقاف خدمات من ست سنوات إلى سبع سنوات أمورهم الماديه صعبه واحوالهم يرثالها من جد ولوحسبنا كل شخص عليه إيقاف معه اسره مكونه من أربع أشخاص لطلع فوق عشره مليون شخص متضرر من إيقاف الخدمات والشخص المدعي اللي ميسر الله عليه مافكر ابوالشباب في اسر ولا اطفال ولا كبار سن ولا أي شئ بل همه كيف يجمع فلوس وهذا حق من حقه المطالبة به لاكن الأغلب لا يفكر مهما كان الأمر لاحول ولا قوة إلا بالله مدري خلاص تفكيرهم الدنيا الفانيه والا خره نسوها الله يلين قلوبهم بس الله يرحمنا برحمته

  3. طيب انا موقع شيك بمبلغ وسددته ربع المبلغ وقف خدامتي تقريبا لي ثمان شهور هل له صلاحيه بيقاف خدماتي

  4. فهد
    على إيقاف خدمة العملاء في
    الحساب الرسمي
    على تنشيطه

    كيف الطريقه التي فبها
    بقيمه
    عشرون الف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق