أنحاء العالم

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتزمان إعلان تعليق المناورات العسكرية

أنحاء – وكالات :-

قالت وكالة يونهاب للأنباء اليوم (الأحد) إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتزمان إعلان تعليق المناورات العسكرية الكبرى هذا الأسبوع شريطة استئنافها إذا تقاعست كوريا الشمالية عن الوفاء بتعهدها نزع السلاح النووي.

ونقلت الوكالة عن مصدر في حكومة كوريا الجنوبية قوله إن «التعليق سيؤثر على المناورات المشتركة الكبرى فحسب من دون التأثير على التدريبات العسكرية الروتينية».

وفاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب المسؤولين في سيول وواشنطن عندما تعهد إنهاء المناورات العسكرية بعد لقائه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة الأسبوع الماضي.

وقالت القوات الأميركية في كوريا فور هذا الإعلان إنها لم تتلق أي توجيهات في شأن وقف أي تدريبات وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية إنهم يحاولون تحديد التدريبات التي قصدها ترامب في تصريحاته.

لكن رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن قال يوم الخميس في إشارة إلى أن سيول منفتحة على تعليق التدريبات إن حكومته ستحتاج إلى أن تتسم بالمرونة في ما يتعلق بوضع ضغوط عسكرية على كوريا الشمالية إذا ما كانت صادقة في شأن نزع السلاح النووي.

وذكر مكتب مون في بيان في ذلك الوقت أن الرئيس قال إن بلاده ستبحث بحرص أمر التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة وإنه طلب من مسؤوليه التعاون مع الولايات المتحدة في شأن الأمر.

وذكرت وكالة «يونهاب» اليوم أن مسؤولين من كوريا الجنوبية طلبوا من نظرائهم في كوريا الشمالية خلال محادثات عسكرية بين الكوريتين إبعاد المدفعية لمسافة تتراوح بين 30 و40 كيلومتراً من خط ترسيم الحدود العسكري شديد التحصين الذي يفصل الدولتين. ولكن الوكالة أضافت أن وزارة الدفاع في الجنوب نفت تقدمها بمثل هذا الطلب.

وجاءت المحادثات، وهي الأولى من نوعها منذ أكثر من عقد وعقدت في قرية بانمونجوم الحدودية في المنطقة منزوعة السلاح، بعد قمة بين الكوريتين في نيسان (أبريل) وافق خلالها قائدا البلدين على تهدئة التوتر ووقف «كل الأعمال العدائية».

وقال مسؤولون إن الكوريتين لم تتوصلا إلى أي اتفاق ملموس خلال تلك المحادثات. والتدريبات العسكرية المشتركة المقبلة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هي مناورات «أولشي فريدم غارديان» المقررة في نهاية الصيف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق