التكنولوجيا

“إنترنت جديد”!.. مخترع الشبكة العنكبوتية يخطط لإطلاق نسخة جديدة أكثر أمانًا

أعرب مخترع الشبكة العنكبوتية “تيم برنرز لي” عن غضبه من الوحش الذي قدمه للبشر والتهم العالم، وهو الإنترنت، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشكلات قد اعترت اختراعه.

وأضاف “لي” أن الشبكة العنكبوتية أصبحت مصدرا للخطر والمشاكل والانقسام، وهو ما دفعه لدراسة إطلاق نسخة جديدة للإنترنت تتيح للمستخدمين الاطلاع على كل ما هو جديد في العالم وتجنب العيوب التي يجدها المستخدم من تدمير للخصوصية على مواقع مثل “فيسبوك” و”جوجل”.

وأطلق “لي” على مشروع الإنترنت الجديد المؤمن اسم “Solid” ويأمل أن يكون شبكة لامركزية تتيح للمستخدمين اختيار المكان التي سيتم فيه الاحتفاظ بالبيانات ومن يمكنه الاطلاع على تلك البيانات أو الوصول إليها.

ونقلت “نيويورك بوست” عن “لي” قوله إن “سوليد” سيغير نمط التعامل مع الإنترنت الحالي الذي يجبر المستخدمين على تسليم بياناتهم الشخصية لعمالقة في العالم الرقمي مقابل خدماتهم مثل “فيسبوك” و”أمازون” وغيرهما.

جدير بالذكر أن “لي” – 63 عاما – قد تخرج من جامعة “أوكسفورد” وعمل أستاذا في علوم الحاسب بالجامعة كما طور شركة ناشئة تحت اسم “Inrupt” ستنطلق هذا الأسبوع بهدف منح الفرص للمستخدمين بتطوير تطبيقاتهم الخاص على “سوليد”.

المصدر
وكالات
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق