أنحاء الوطن

موقوفون يطالبون بتشكيل لجان للتحقيق معهم.. ويناشدون سلمان القلوب بإنقاذهم من الضياع

كتب – عبدالله اليامي 

في بلد الخير والعطاء.. تتواصل الجهود حثيثة من مختلف الجهات لفك ازمات المكروبين.. فبخلاف تشجيع الحكومة لجهود الجمعيات الخيرية ودعم مساعي فاعلي الخير من رجال الاعمال.. تفاءل المواطنون مؤخرا بقرارات خادم الحرمين الشريفين الحازمة للقضاء على الفقر من جذوره في مختلف المناطق.. تارة باعتماد المشاريع التنموية.. وتارة اخرى بالقضاء على الفساد.. وتارة ثالثة باطلاق سراح كافة مساجين الديون المادية.. مما بعث ببارقة امل لفئة اخرى تعاني الامرين من حبسها في منازلها وتعطيل كافة امورها وهي فئة الموقوفة خدماتهم بسبب المستحقات المالية.

عدد كبير جدا من السعوديين الموقوفة خدماتهم.. يناشدون خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين بالنظر في اوضاعهم.. اذ قالوا انهم اصبحوا عالة على مجتمعاتهم وعائلاتهم ولم يعودوا قادرين على تقديم اي فائدة او خدمة سواء للمحيطين بهم او للوطن بشكل عام.. لا سيما وان اغلبهم صدرت بحقهم اوامر قبض ويخشون بين الفينة والاخرى ايداعهم خلف القضبان.‏⁧

وطالب الموقوفون بتشكيل لجنة لاستدعائهم والتحقيق معهم والتحقق من عدم قدرتهم على السداد .. ومن ثم ايجاد اي وسيلة لسداد ديونهم واعادة خدماتهم حتى ولو كان ذلك بالاقراض بقسط ميسر جدا وفقا لظروف كل مستحق وحجم مرتبه.. لا سيما واننا “والكلام لهم” في دولة خير وعطاء ونماء .. وحتى لو تمت مساعدتنا ودعمنا من اموال ابراء الذمة التي يعيدها رجال الاعمال لخزينة الدولة وكذلك المبالغ المستحقة عن الاراضي البيضاء او حتى المبالغ المحصلة من المخالفات المرورية.

بداية قال المواطن عبدالله الاحمد انه احد المتضررين من ايقاف الخدمات بسبب ديون اغلبها لا دخل له فيها بسبب تلاعبات ونصب ممن لا يخافون الله،، مشيرا الى انه سبق واشتكى وطالب بانصافه ولكن دون جدوى.. ولم يعد يملك سوى البحث عمن يقرضه لسداد ديونه وفك خدماته بأي طريقة كانت لممارسة حياته الطبيعية.

واضاف يقول: ستكون فكرة عظيمة جدا لو استغلت الاموال الخاصة بابراء الذمة والاراضي البيضاء في مساعدة الموقوفة خدماتهم اما بتسديد ديونهم او اقراضهم لسدادها مقابل اقساط ميسرة جدا.. ونأمل ايصال صوتنا الى مليكنا وسمو ولي العهد حفظهما الله.

وقال المغرد القحطاني: فقط نريد من يوصل صوتنا لولاة الامر حفظهم الله ونحن متأكدون انهم لن يقصروا.. فهل ستصدقون بأنني عسكري وخدماتي موقوفة وصدر بحقي اوامر قبض مما ادى الى تشتت حياتي حيث طلقت زوجتي وفقدت اطفالي وتقريبا اصبحت اعيش بلا هدف والسبب عجزي عن سداد ديوني.

وسرد لنا احد الموقوفين قصة غريبة وحزينة جدا.. تؤكد النواحي السلبية لهذا القرار الظالم.. حيث قال انه في وقت متأخر من الليل وهو عائد الى منزله فوجئ عند نزوله من سيارته بشابين يضعان سكينا على بطنه ويهددانه بالقتل اذا لم يسلمهما ما لديه من اموال وجوال .. ولم يملك الا منحهم ما يريدون.. غير ان ايقاف خدماته وصدور امر قبض بحقه منعه من الابلاغ عنهما او الشكوى للشرطة لانه يخشى ان يقبض عليه!!!!

‏⁧‫اما عبدالله المقهوي فيقول: مهما قلنا من انتقاد وغيره من السلبيات التي صدرت من وزارة العدل تجاه تدمير وتجويع وشتات المواطن بأسباب ايقاف الخدمات لا جدوى منه. نحن كل ما نحتاجه ‏لفتة كريمة من ولي الأمر .. للبحث عن حل سريع لهذه المعضلة التي عصفت بالشعب السعودي وشتتت اوضاعه.‏

‏⁧‫ويتساءل فهد الجوف لماذا الموقفة ‏خدماته يمنع من الوظيفة .. ولماذا يمنع من التمويل ان كان موظفا.. فمن اين سيسدد دينه وكيف يستطيع مواجهة ظروفه.. حسبنا الله ونعم الوكيل .. و‏لا حول ولاقوة الا بالله.. فيما ابدى مواطن اخر استعداده التام لبيع كليته اذا كان الراغب فيها سيسدد عنه ديونه.

اما بندر المالكي فيقول: ‏⁧‫يفترض ان تكون هناك ‏خطة لإقراض الموقفة خدماتهم بموجب برنت كامل عن الشخص من محكمة التنفيذ وتسديد المبالغ المترتبة عليه وخصمها بمبلغ معقول بإستقطاع شهري مثل بنك التسليف وفق دراسة معينة.

ويقول ابراهيم الدوسري احد اعضاء المبادرة الوطنية لحلول ايقاف الخدمات: ‏⁧‫‏نظام ايقاف الخدمات سلبي.. فلم يتم من خلاله اعادة الحقوق لاصحابها.. بينما المدين تم حرمانه من ابسط حقوقه كتجديد الهوية الوطنية والمنع من الوظيفة.. علاوة على امكانية فصله من عمله وسجنه وكذلك تشرد أسرته.. لذلك سؤالي: ما هي الناحية الإيجابية في الموضوع؟؟

المغرد ابوسالم يقول : اطالب ولاة الامر حفظهم الله بالتالي: اولا من هو موظف  يستقطع 33٪ من راتبه للدائنين ويفك عنه الايقاف والمنع والحبس .. ثانيا من هو غير موظف الان بضغطة زر تعرف كل شيء عنه فمن ليس لديه شيء يعسر ويفك عنه.

اما عبود العنزي فقال: ⁩سيدي ومولاي خادم الحرمين الشريفين سيدي ولي العهد الامين انقذوا ابناءكم وعائلاتهم من الضياع .. الطريق أمامنا مظلم والله ياسيدي البعض منا توقف ابناؤه عن الدراسة لعدم مقدرته على فسحتهم الصباحية وهي من ريال الى 5 ريالات فقط.⁩

مغرد رمز لنفسه باسم (المتفائل رغم الالم) يقول: انا حاليا شبه مسجون في منزلي بسبب مبلغ مالي كبير .. ورغم ان مديري في العمل غير سعودي الا انه سدد عني اربعين الف ريال جزاه الله كل خير .. بينما اقاربي ومعارفي اهل البلد لم يفعلوا لي شيئا.. فأولادي في حالة يرثى لها ولا يزال علي مبلغ كبير وقد كرهت الحياة بسبب هذا الدين ⁧استغفر الله.

مغرد رمز لنفسه باسم البليهد يقول: ‏⁩وزير العدل يذكرني بمن ربط انسانا ورماه بالبحر وقال له اسبح وهو مكبل اليدين.. وعلى كل متضرر الرفع لحقوق الانسان اذا بقيت لنا حقوق وكرامة.. فالانسان لا يظلم بوطنه ارفقوا بنا فالله سبحانه امركم بالعدل.. يا وزير العدل.

اما مسفر القرني من خميس مشيط فيقول ان خدماته موقوفة منذ اكثر من سنة وصدر بحقه امر قبض بسبب مبلغ لا يتجاوز 12 الف ريال .. مشيرا الى ان قرار ايقاف الخدمات اصبح اكبر مشكلة تواجه البسطاء .. فهل تتخيلون انني بسبب ايقاف خدماتي لم اتمكن من اضافة مولودي الجديد؟؟

وختمها ابوعبدالعزيز يقول: ‏⁧‫نريد من احد قضاة العدل يجرب السجن لمدة اسبوع واحد بعيدا عن ابنائه مع ايقاف الخدمات والوقوف امام ابواب البنوك لسحب راتبه .. ووقتها سيعرفون الاذلال الذي نعيشه.. فالى متى سيستمر اذلال المعسر الفقير.. فالحاجة ستخلق الجريمة.. وقد نرى لا سمح الله مستقبلا انتشارا لجرائم غير متوقعة.. بسبب ايقاف الخدمات وضرورة جلب المال بأي طريقة كانت!!!

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. جزاك الله خير أخ عبدالله على وقفتك مع اخوانك حين خذلهم الكثير . وما كتبته غيض من فيض وما خفي أعظم بل تعدى كل معقول بحق الانسانيه والمجتمع في وطن الخير والانسانيه في حقهم والشكر موصول لكل صحفي وكاتب ولكل من .وقف مع اخوانه من موقوفي الخدمات .

  2. وانا كمان من ضمن من توقفت خدماتهم علئ مبلغ 20 الف وكمان الان بسبب الايقاف وانتهئ بطاقتي الصراف لدئ بنك ساب استغلوا بعدم قدرتي لتجديدها ووقفوا خدماتي بدل ما ادفع 20 ادفع 50 الف حسبي الله ونعم الوكيل ياوزارة العدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق