هنا و هناك

وصفات بسيطة لعلاج نزلات البرد من مطبخ المنزل

مع تغيُّر المناخ بقدوم الشتاء، تزداد الإصابة بأمراض مختلفة، وخصوصاً نزلات البرد التي تستغرق وقتاً محدّداً لتزول سواء مع اللجوء إلى الأدوية الطبية أو دونها.. لكن لا داعي للقلق، فالأدوية متوافرة وبسيطة لمكافحة أعراض نزلات البرد كافة، مثل: السعال والصداع وانسداد الأنف، وستجدها في صيدلية المنزل الكبرى، ألا وهي: “المطبخ”.

يقول موقع إذاعة صوت ألمانيا “دويتشه فيله”، قد تتذكّر كلام الجدة أو والديك عند إصابتك بنزلة برد، “عليك بالأعشاب”، ويحضرون إليك مباشرة شاي البابونج الساخن، أو الميرمية، أو الزنجبيل بالليمون، فضلاً عن الشال، الذي تدفئ به عنقك لعدة أيام قادمة، غير أنك لن تقتنع بهذه التوصيات إلى أن يوصيك الطبيب حرفياً بهذه الأشياء، بدلاً من تناول الأدوية الكيميائية.. وكل ذلك، لأن نزلة البرد تستغرق وقتها. إذ يبدأ الجسم بتحديد العدو، وتفعيل الخلايا المناعية، ومحاربة المهاجمين، وإصلاح الخلايا التالفة؛ الأمر الذي قد يستغرق مدة زمنية تراوح بين 4 و7 أيام، أو حتى قد تستمر لأسبوعين.

أدوية طبيعية بسيطة من المطبخ المنزلي:

بالنسبة للسعال الناتج من البرد، عادة ما يتوقف بعد أسبوعين أو ثلاثة دون تناول دواء، غير أن تحضير مهدئ طبيعي بسيط، مثل الزعتر، والميرتول، يقاوم السعال، ويخفّف من حدته. وهنا نقدم ست توصيات مهمة، وهي:

*توصي منظمة الصحة العالمية بتناول العسل: الذي يستخدم في ثقافات مختلفة لمحاربة نزلات البرد، إذ يحتوي العسل على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية المناعة، وتساعد على تهدئة السعال.

*الراحة التامة: من أهم الأمور التي تساعد على علاج نزلات البرد بسرعة أكبر، إذ يطلق الجسم عند وجود برد إفرازاً يعمل مباشرة على مركز النوم. لذا يحتاج الجسم إلى النوم لمحاربة الفيروسات وتقوية جهاز المناعة.

*تناول الفواكه والخضراوات وخصوصاً البرتقال، والليمون، والجريب فروت، التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي”، الذي يقوي المناعة ويساعد على التخلص من الأعراض بسرعة أكبر.

*كما يعرف الزنجبيل بفعاليته القوية في علاج نزلات البرد، فضلاً عن استطبابات أخرى؛ كالصداع، والروماتيزم، ويفضل استهلاك الزنجبيل الطازج، وليس المجفّف.

*تناول مشروب التمر الهندي لما يحتويه التمر الهندي من مضادات أكسدة، وأملاح معدنية مفيدة لجسم الإنسان. ويُنصح بتناول حساء الدجاج أيضاً، والإكثار من شرب السوائل بشكل عام.

*كما يوصي الأطباء بغسل الأنف بمحلول ملحي، الذي يساعد في حالة انسداد الأنف، حيث يصب المحلول بفتحة أنف واحدة، ليخرج من الفتحة الأنفية الأخرى، وبذلك يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية، بحسبما نشره موقع مجلة “سبيكترم” الألماني.

وهناك مزيد من العلاجات المنزلية لنزلات البرد، موجودة، ومتوافرة، وبسيطة، والأهم أنها آمنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق