أنحاء الوطن

دورة في فن التصميم ودمج الصور بثانوية “المقريزي”

ضمن أنشطتها التدريبية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، نظمت ثانوية “المقريزي ” بتعليم محافظة جدة، ورشة تدريبية في مهارات فن التصميم ودمج الصور، لطلاب المدرسة. وتهدف الورشة التدريبية إلى تعريف الطلاب المتدربين بالمهارات الاحترافية التي تساعد على الابتكار وتصميم الأعمال الفنية الإبداعية.

وتضمّن برنامج الدورة التي أشرف عليها مدرب مختص في مجال التصاميم، دروس نظرية، وتطبيقات عملية، حول كيفية تطوير المهارات، واكتساب المعرفة السليمة بفنون مهارات التصميم، وشرح للمفاهيم، والإجراءات الأساسية, لتصميم العمل الفني, وتوسيع المدارك البصرية وربطها بفكرة الجمال, عبر التشكّل الفني والإحساس به لدي الطالب المتدرب. 

وقد بدئت الدورة التي أشرف على تنفيذها المدرب المختص، نواف الطائفي, بلمحة عامة عن فن التصميم, وعلاقته بحركة الحياة والمجتمع الإنساني قديما وحديثا, ومراحل تطور المفاهيم الجمالية للتصميم, ومجالاته المتنوعة, ابتداء من مراحل تبلور المفاهيم البصرية, واستراتيجيات العمل والاتصال، والتخطيط للمشاريع, وتنظيم العلاقات بين عناصر العمل الفني المستهدف بصورة احترافية, وصولا إلى تنفيذه.

كما وضح المدرب المشرف على الدورة, فكرة وأنواع التصميم, وتنوعها مابين فني بصري, وصناعي, وإعلامي. وتشاركها في الحس الجمالي والخيال البصري, مع تنوع متطلبات كل مجال وما يحقق قيمته المعمارية والفنية الجمالية.

وفي مجال التشجيع، والحث على تعلم المهارات اللازمة، التي تسعى المدرسة لتوفّر برامجها الخاصة لطلابها، شارك قائد المدرسة، خالد بن ضيف الله البلادي, الطلاب المتدربين برنامج الدورة التدريبي, وموضحا في سياق التشجيع للطلاب المتدربين, إن هذه الدورات تسعى إلى تحقيق هدفين مهمين للطالب. وهما المنفعة الفنية، والمنفعة العملية التي من شأنها المساهمة في تبلور تصور الطالب لمستقبله العملي وميوله الحسية التي ستساعده على الابتكار والتفاعل بشكل إبداعي مع متطلبات الحياة المستقبلية.

يذكر أن الدورة التدريبية، تنوعت بين الدروس النظرية والعملية. واشتملت على شروحات دقيقة لتفاصيل مهارات التصاميم الفنية وطرائقها المختلفة. مع استحضار نماذج فنية لفنانين مهرة في هذا المجال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق