أنحاء الوطن

“البنوك السعودية” تعدِّد فوائد التخطيط المالي لمواجهة الحاجات المالية

عدَّدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، فوائد التخطيط المالي ومواجهة الحاجات المالية المستقبلية.

وأضافت اللجنة، عبر موقعها الإلكتروني، أن التخطيط المالي الجيد يضمن تأمين مبلغ مناسب؛ لتحقيق الأهداف والغايات المالية المستقبلية، أو في حالة التقاعد أو حدوث مكروه. 

وبشأن فوائد التخطيط المالي للأثرياء، أكدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية، أن الشخص الثري بحاجة لإجراءات وتدابير للمحافظة على ثروته وتنميتها، حسب حاجاته وإمكانياته وصفاته الشخصية، وتسهيل نقلها للأجيال القادمة غير منقوصة.

وتابعت، أن التخطيط يحسِّن إدارة الأموال بفاعلية واتخاذ القرارات المالية، ويدعم التحكم بالشؤون المالية وتجنب الإفراط في الاقتراض، أو الاعتماد على آخرين لتدبير النفقات، كما يوفر المبلغ المالي المناسب في الوقت المناسب مستقبلًا؛ لتحقيق أهداف محددة.

وجدَّدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية، التأكيد على أهمية التخطيط المالي؛ كونه مماثلًا لعمليات الادخار؛ حيث تتنوع الحاجات المالية بين الحاجة لمواجهة حدث معروف مسبقًا، وعندئذ يجب تجميع وادخار المال لمواجهة ذلك هذا الهدف ولفترة تنقضي بتحقق الحدث، أو الحاجة لمواجهة حدث غير معروف مسبقًا ولا يمكن التنبؤ به.

ونوهت اللجنة بضرورة إشراك أفراد الأسرة جميعهم، وأخذ آرائهم ومقترحاتهم؛ للتخطيط للمستقبل، ما يحقق التفاعل الإيجابي مع الميزانية المقترحة للأسرة، لتهيئة أجواء من التفهم والتقليل من الاندفاع لشراء الحاجيات، التي قد لا تكون ضرورية، وليس لها بند يسندها في الميزانية.

وكانت لجنة التوعية المصرفية، قد أوضحت عناصر عقد تأجير المركبات والتزامات المستأجر وحقوقه، والإجراءات المتبعة في حال وفاة المستأجر.

وأضافت اللجنة تفاصيل عقد تأجير المركبات، التي تشمل «دفعات الأجرة الشهرية»، والتي يتم إقرارها في العقد، ويكون المستأجر ملزمًا بسدادها في المواعيد المحددة؛ بحيث يتضمن العقد جدولًا لأقساط السداد، تُوضّح فيه قيمة أجرة الأصل، وقيمة حق التملك منفصلين، على ألا يقل القسط لأي مدة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.

كما يتضمن عقد تأجير المركبات، «السداد المبكر للأقساط»، الذي يتيح إمكانية السداد المبكر، وتملك المركبة في أي وقت خلال مدة التأجير، ودفع مبلغ السداد المبكر، وهو عبارة عن  «الرصيد المتبقي من مبلغ التمويل ومبلغ أرباح ما يعادل ثلاثة أشهر»، ويتحمل المستأجر مصاريف نقل الملكية، والإجراءات التابعة لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق