أنحاء الوطن

إطالة النظر 5 ثوان واستخدام السبابة عند التحدث يخالف الذوق العام

أوضح مدير عام جمعية الذوق العام بدر الزياني أن وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم بإعداد لوائح وتفاصيل نظام الذوق العام، وفق معايير عالمية سيتم الكشف عنها في حين الانتهاء منهز

وأكد أن أكثر الشكاوي التي تصل إلى الجمعية، والمتعلقة بالذوق العام هي حول رفع صوت الأغاني والشيلات في المنازل والمركبات، بالإضافة إلى رمي المخلفات من الزجاج.

وقال الزياني: “إن هناك معايير ذوقية عالمية في الأماكن العامة، ويمنع تجاوزها ومن ضمنها لبس التيشرت العلاقي، أو لبس الشورت، أو قيام بعض الشباب بحلاقة شعر غريبة، أو التزلج بأحذية في الأماكن العامة”.

وأضاف أنه “لا يمكن تحديد لبس الشورت ضمن اللائحة لأنه كان ضمن المقترحات فقط، وليست رسمية، ولكنه من باب الذوق العام لا يليق لبسه في الأماكن العامة، كما أن هناك العديد من الملاحظات حول لبس ثوب النوم في الأماكن العامة، وخاصة المساجد ويجب أن يكون لبسه مقتصرا في نطاق محدود جدا”.

وأشار الزياني إلى أن الجمعية ستكثف الجانب التوعوي والتثقيفي حول السلوك في الذوق العام، حيث سيتم زيادة جرعات التوعية على نطاق أوسع في المملكة، للتخلص من الحركات الخاطئة، التي تدرج ضمن الذوق العام في التعامل مع الآخرين، حسب “الوطن”.

وبين أن الذوق العام يكمن في الأماكن العامة مثل الأسواق والمساجد والحدائق والمنتزهات والمجمعات التجارية والطرق، ولا بد أن يكون فيه احترام للأخرين، وأن يكون هناك معايير في طريقة التحدث والإشارة لما لها دور كبير، موضحا أن الإشارة بأصبع واحد ليست مثل الشرح باليد كاملة، حيث إن الحركة الأولى تفهم لدى المجتمع بعدم الاحترام قد تؤثر على السلوك اليومي وجودة الحياة.

حركات خاطئة في السلوك العام:

1 – استخدام السبابة عند التحدث

2 – إطالة النظر في شخص لا تعرفه

3 – رمي المخالفات من الزجاج

4 – رفع صوت المسجل أو الهاتف

5 – عدم احترام الطابور

6 – عدم التنازل والتضحية

7 – عدم التعاون مع الأخرين

معايير عالمية في الذوق العام:

1 – منع اللباس الفاضح

2 – منع حلاقة الشعر الغريبة

3 – منع التزلج بالأحذية في الأماكن العامة

4 – منع الإزعاج عبر مكبرات الصوت

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق