أنحاء الوطن

1.66 مليون سائق منزلي أجنبي في السعودية.. بينهم 459 سائقة

ارتفع عدد السائقين الأجانب في المنازل إلى نحو 1.66 مليون سائق في السعودية بنهاية الربع الثاني 2019، بنمو 7.4 في المائة مقارنة بنهاية الربع الأول، منهم 459 سائقة أجنبية.

ووفقا لتقرير رسمي يشكل السائقون الأجانب نحو 53.6 في المائة من إجمالي العمالة المنزلية التي يقدر عددها بنحو 3.10 مليون عامل منزلي.

ووفقا للتقرير، بلغ عدد الحراس الذين يعملون في حراسة المنازل والعمائر والاستراحات نحو 30506 حراس، منهم 14 امرأة، ويقدر عدد مديري المنازل نحو 2113 مديرا، منهم 1453 رجال و660 امرأة يعملون في إدارة المنازل والقصور.

وبحسب أنظمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فإنه يتم نقل خدمات العامل أو العاملة المنزلية إلى صاحب عمل آخر في حال ثبت تأخر صاحب العمل في دفع الأجور لثلاثة أجور متتالية أو متفرقة دون سبب راجع إلى العامل، وذلك لإتاحة الفرصة لعمال الخدمة المنزلية، ومن في حكمهم، العمل مرة أخرى في الحالات التي لا يكون عامل الخدمة المنزلي، ومن في حكمه، سببا في حدوثها.

وتؤكد ضوابط وتنظيمات الاستقدام على عدم جواز ممارسة أي من الأنشطة المتعلقة بالتوسط في الاستقدام، وتقديم الخدمات العمالية، وتأجير خدمات العمالة للغير، إلا بعد الحصول على ترخيص من الوزارة.

ودعت الوزارة في وقت سابق، إلى عدم التعامل مع إعلانات البيع والتأجير والتنازل عن خدمات العمالة المنزلية، في الوسائل الإعلامية بأشكالها كافة، من قبل الأفراد أو الجهات غير المصرح لها بذلك، مؤكدة استمرارها في رصد المخالفات المتعلقة بمثل هذا النوع من الإعلانات ورفعها إلى الجهات المختصة ممثلة في الأمن العام واللجان القضائية في وزارة الإعلام، لتطبيق العقوبات التي شملتها لائحة نظام المطبوعات والنشر في حق من ينشر الإعلانات المخالفة للأنظمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق