الشركات

“أكوا باور” تعلن عن بدء التشغيل والإنتاج التجاري لمحطة الريشة للطاقة الشمسية في المملكة الأردنية الهاشمية

وفق الموعد المحدد وبتكلفة استثمارية تصل إلى 68 مليون دولار أمريكي لإنتاج 50 ميجاواط

أعلنت شركة “أكوا باور” وشركة الكهرباء الوطنية رسمياً عن بدء التشغيل والإنتاج التجاري لشركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية الخاصة التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 50 ميجاواط وذلك اعتباراً من مطلع الشهر الجاري، بعد نجاح استكمال جميع الفحوصات التشغيلية وفحوصات الكفاءة الاختبارية المطلوبة قبل التشغيل التجاري.

وكانت شركة “أكواباور” قد وقّعت اتفاقية شراء طاقة من شركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية الخاصة مع شركة الكهرباء الوطنية عام 2017م، حيث قدمت “أكوا باور” حينها أدنى تعرفة للطاقة المتجددة على مستوى الأردن (0.042 دينار أردني/كيلوواط). وجاء تأسيس شركة الريشة لمشاريع الطاقة الشمسية الخاصة في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية لاستقطاب الاستثمارات وضمان مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالي مزيج الطاقة في المملكة الأردنية الهاشمية بحلول عام 2020.

بهذه المناسبة، قال المهندس أمجد الرواشدة، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية: “من المنتظر أن يولد المشروع نحو 115 جيجاواط ساعة سنوياً من الطاقة الشمسية، مما سيسهم في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة. وتحرص شركة الكهرباء الوطنية على الوفاء بالتزامها بتطوير وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة وتعزيز مستويات الكفاءة والاستقرار في المنظومة الكهربائية بالمملكة والتي تعد الأفضل من نوعها على مستوى المنطقة”.

وأضاف الرواشدة: “بالاعتماد على البنية التحتية الحالية، تمكنت شركة الكهرباء الوطنية من خفض التكلفة الإجمالية للمشروع وزيادة كفاءته. كما سينعكس تطوير المشروع بشكل إيجابي على المجتمعات المحلية المجاورة، حيث سيوفر وظائف جديدة وفرصاً للتعاقد على الخدمات مع الشركات المحلية. ويعد المشروع أحد الاستثمارات العديدة لشركة “أكوا باور” في قطاع الطاقة بالمملكة الأردنية الهاشمية. ونحن من جانبنا نتطلع بكل ثقة إلى مواصلة النجاح والتقدم في شراكتنا مع “أكوا باور”.

من جانبه، قال المهندس ثامر الشرهان، العضو المنتدب بشركة “أكوا باور”: “تشكل المملكة الأردنية الهاشمية إحدى أهم الأسواق الاستراتيجية الرئيسية المستهدفة لدى شركة “أكوا باور”، حيث نمتلك مع شركائنا في الأردن محفظة مشاريع تضم ثمانية مشاريع لتوليد الطاقة يزيد إجمالي قدرتها الإنتاجية عن 1600 ميجاواط. ويزخر السوق الأردنية بفرص نمو كبيرة، لاسيما مع جهود تنويع مزيج الطاقة وتوفير مصادر طاقة مستدامة. واليوم، نتطلع إلى مواصلة مساهمتنا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة الأردنية  الهاشمية ورفاه شعبها من خلال محطة الريشة للطاقة الشمسية التي نعتز بتدشين تشغيلها تجارياً وفق الوقت المحدد تعاقدياً”.

وأضاف الشرهان: “تفخر شركه “أكوا باور” بإنجازها مهمة تطوير محطة الريشة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وذلك لما تمتلكه من خبرات دولية واسعة في قطاع إنتاج الطاقة الشمسية. ويشكل بدء العمليات التجارية وفق الجدول المحدد للمشروع خطوةً مهمةً تعكس التزامنا الراسخ بتوفير الطاقة النظيفة بشكل موثوق وبكفاءة عالية وتكلفة منخفضة في المملكة الأردنية الهاشمية”.

وقال الشرهان: “سيتم تشغيل وإدارة المشروع بالكامل من قبل كفاءات أردنية متميزة تم تدريبها على أعلى مستوى من الكفاءة والمهنية، خاصة وأن المشروع يعد إضافةً نوعيةً لمحفظة مشاريع “أكوا باور” الواسعة والمتنوعة في قطاع الطاقة المتجددة بالمنطقة، متطلعين مستقبلاً إلى التوسع في استثماراتنا بقطاع الطاقة في المملكة الأردنية الهاشمية كونها من الأسواق الناضجة والمتطورة في قطاع  الطاقة المتجددة”.

وتقع المحطة في منطقة الريشة بمحافظة المفرق على بعد 300 كيلو متر شمال شرق العاصمة الأردنية عمان، وسيلبي المشروع احتياجات 12 ألف أسرة إلى الكهرباء سنوياً، كما سيدعم جهود الأردن تجاه زيادة قدرته على إنتاج الطاقة المتجددة، وتقليل اعتماده على واردات الهيدروكربونات المُكلفة، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 1.5 مليون طن على مدار 20 عاماً.

وتم تمويل بناء المشروع من قبل عدد من الجهات والمؤسسات التمويلية الرائدة دولياً وإقليمياً، بما في ذلك “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” و”بنك التنمية الألماني” و”البنك العربي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق