اقتصاد

الرميان: اكتتاب أرامكو الأكبر في تاريخ البشرية

قال ‏ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، إن اكتتاب أرامكو يعتبر أكبر اكتتاب في تاريخ البشرية وسيضع الشركة على خارطة الأسواق العالمية كأكبر شركة في العالم.

وأكد أن اختيار تداول لإدراج أرامكو لخير دليل على المكانة العالية للسوق المالية السعودية، وأضاف أن ذلك سيعزز من حوكمة أعمالها، وسيزيد من معايير الشفافية لديها وسيدعم الاستمرار في التميز التشغيلي والانضباط المالي للشركة.

وبدأ تداول أسهم شركة أرامكو السعودية أخيرا الأربعاء في السوق المحلية، بعد استكمال عملية الاكتتاب العام الأكبر في التاريخ لنسبة ضئيلة من أكثر شركة تحقيقا للأرباح في العالم.

وحدّدت عملاقة النفط السعودية سعر السهم في سوق “تداول” المحلية بـ32 ريالاً سعودياً (8,53 دولار) وجمعت 25,6 مليار دولار من عملية بيع الاسهم، لكن من المتوقع أن ترتفع قيمة السهم خلال اليوم التاريخي الأول من التداول.

وقبيل بدء الأسهم، قالت أرامكو انّها خصّصت 450 مليون سهم إضافي للبيع، لترتفع قيمة الاكتتاب العام إلى 29,44 مليار دولار، ما يعني أنّ نسبة الأسهم المباعة ارتفعت إلى 1,75 بالمئة من 1,5 بالمئة سابقا.

وأشارت أوامر ما قبل الافتتاح إلى ارتفاع سهم أرامكو 10 بالمئة عند انطلاق ليبلغ 35,2 ريالا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق