الرئيسيةشبكات اجتماعية

مغردون يحتفون بنجاح اكتتاب أرامكو مستذكرين تصريحات ولي العهد والإنجازات المتتالية

احتفل المغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بنجاح اكتتاب أرامكو عبر “هاشتاق” “#نجاح_اكتتاب_أرامكو” الذي تصدر “ترند” المملكة، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء بالتزامن مع إدراج شركة “أرامكو السعودية” رسميًا في السوق المالية السعودية (تداول).

وبدء تداول أسهم أرامكو بسعر 32 ريالا للسهم الواحد، وبلغت القيمة الإجمالية للطرح 96 مليار ريال سعودي / 25.6 مليار دولار أمريكي، لتسجل بذلك أكبر عملية طرح في العالم.

وأشار عدد من المغردين تناقل التصاريح الشهيرة للأمير محمد بن سلمان، التي كشف فيها عن خطة طرح شركة أرامكو في سوق الأسهم، مبدين إعجابهم بدقة تصريحات سمو الأمير ووضوح رؤيته التي بدأ كثير منها في التحقق خلال فترة وجيزة من إطلاق رؤية 2030،.

كما أشاد آخرون بالنجاحات الاقتصادية المتتالية التي تحققت بالمملكة وعززت مكانتها الكبيرة على مختلف الأصعدة، منوهين بالإمكانات الضخمة المتوافرة لدى المملكة والتي بدأت في استغلالها مؤخرا في تعزيز تنوع المداخيل والإيرادات من مختلف المصادر.

وكان رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان قد أكد خلال حفل تدشين إدراج الشركة في “تداول” على تركيز مجلس إدارة الشركة على تحقيق مصلحة جميع المساهمين، وتوجيه أعمال “أرامكو” في سبيل الاضطلاع بدورها الحيوي في توفير إمدادات الطاقة عالميا، مع السعي لرفع مستوى الشفافية والحوكمة، وتحقيق القيمة بشكل مستدام، وعمل الشركة على عملية استغلال رأس المال العامل بصورة منهجية، والاعتماد في سبيل تحقيق ذلك على فريق إداري على مستوى عال من الكفاءة والخبرة.

فيما قال وزير المالية محمد الجدعان إلى تغطية الأفراد السعوديين ثلث مبيعات أسهم أرامكو؛ لافتا إلى أنه أمر إيجابي من حيث الاحتفاظ بالثروة والمدخرات، لافتًا إلى أن المشترين الرئيسيين في الطرح العام الأولي مستثمرون سعوديون كانوا سيحتفظون بالمال خارج المملكة في الظروف العادية.

وسجلت عملية الطرح التي انقضت فترتها الأربعاء 4 ديسمبر الجاري، مجموع طلبات اكتتاب من قبل المكتتبين من الأفراد والمؤسسات بمبلغ قدره 446 مليار ريال سعودي؛ أي ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي، وهي نسبة تغطية تساوي إجمالي أسهم الطرح (بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء) 4.65 ضِعف، وقد نجحت عملية الاكتتاب في استقطاب أكثر من 5 ملايين مكتتب.

وباعت المملكة العربية السعودية 3 مليارات سهم عادي من خلال عملية الاكتتاب العام «لا تشمل خيار زيادة التخصيص» التي تمثل ما نسبته 1.5% من رأس مال الشركة، وبسعر يمثل الحد الأعلى للنطاق السعري المعلن عنه.

وقد بلغت القيمة الإجمالية للطرح 96 مليار ريال سعودي تعادل 25.6 مليار دولار أمريكي، بافتراض عدم ممارسة خيار الشراء؛ ما يجعلها أكبر عملية طرح في العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق