أرشيف الأخبارأنحاء الوطن

إشادة كويتية بالدور المؤثر لولي العهد في اتفاق “المنطقة المقسومة”

أشاد رئيس مجلس الأمة بدولة الكويت مرزوق الغانم، بالدور المؤثر لولي العهد الأمير محمد بن سلمان في وصول المملكة والكويت إلى اتفاق بشأن المنطقة المقسومة.

 

وقال الغانم إن الأمير محمد بن سلمان قال له إنه يعتبر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمثابة والده، وطلب منه أن يكون حاضراً وشاهداً على الاتفاقية.

 

وأضاف أنه نقل للشيخ صباح تحيات ولي العهد، وطلب منه الشيخ صباح أن يحضر كذلك تحقيقاً لرغبة ولي العهد الذي قال الغانم إنه كان كويتياً سعودياً قبل أن يكون سعودياً كويتياً، وأنهى الكثير من المشاكل العالقة بقراراته الشجاعة والحاسمة.

 

يذكر أن الغانم كان أحد أعضاء الوفد الكويتي الذي ضم نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ومقرر لجنة الحدود سالم الشبلي، والتقى بعدد من كبار المسؤولين في المملكة قبيل إقرار الاتفاق التاريخي بين البلدين.

 

ووقّعت السعودية والكويت، الشهر الماضي مذكرة تفاهم تقضي باستئناف إنتاج النفط من حقلين مشتركين في المنطقة الحدودية، بعد نحو 5 سنوات من التوقف عن الإنتاج،كما وقع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح «اتفاقية ملحقة باتفاقية التقسيم واتفاقية المنطقة المغمورة المقسومة لاستئناف إنتاج البترول من الحقول المشتركة».

 

وأكد البلدان أن «هذا الإنجاز التاريخي قد تم عبر التعاون الكبير بين فرق العمل السياسية والفنية والقانونية من كلا الجانبين التي بذلت جهوداً كبيرة في تحقيق رؤية القيادتين في البلدين الشقيقين، وبما يتوافق والمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين».

 

وأكد وزير الطاقة أن «حصة المملكة من استئناف إنتاج البترول من الحقول المشتركة لن يؤثر على مستوى إمدادات المملكة إلى الأسواق العالمية، حيث سيكون إنتاج المملكة 9.744 مليون برميل يومياً من النفط الخام، التزاماً بهدفها المحدد في اتفاق (أوبك+) الأخير»، في حين أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل أن توقيع «مذكرة تفاهم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية» يهدف «لعودة الإنتاج في المنطقة المقسومة، تجسيداً (…) للتلاحم الخليجي».

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق