أرشيف الأخبارأنحاء الوطنالرئيسية

فيديو | صحافية تركية لـ “الجبير”: تركيا تستضيف 2.5 مليون لاجئ سوري.. ماذا فعلت السعودية؟.. إجابته أذهلت الجميع

وجهت صحافية تركية سؤالًا لوزير الدولة للشؤن الخارجية عادل الجبير، خلال مؤتمر صحفي، حول الدور السعودي تجاه الأزمة السورية واللاجئين السوريين، وجاء رد الجبير حاسمًا وحازمًا، أذهل الجميع.

 

ووجهت الصحافية سؤالها وقلت “الجميع يعلم أن تركيا تستضيف قرابة 2 مليون ونصف لاجئ، وبعض الأتراك ينتقدون السعودية بأنها لا تقوم بما يكفي تجاه اللاجئين، كبقية الدول، خاصة وأنها قلب العالم الإسلامي”.

 

وشكر الجبير الصحفية على السؤال، وقال: “السعودية أصدرت أكثر من 2 مليون ونصف تأشيرة للاجئين السوريين منذ بدء الأزمة، لافتا إلى أنه ما زال يعيش داخل السعودية حتى الآن قرابة 700 ألف لاجئ سوري مقيم بالمملكة، مؤكدًا أنه لا أحد منهم يعيش داخل مخيم أو خيمة، طبقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالسماح لهم بالحصول على إقامة كي يتمكنوا من إرسال أطفالهم للمدارس، والحصول على الرعاية الصحية والاجتماعية وكذلك الوظائف”.

وأضاف: ” وبالمثل فعلنا ذلك مع اليمنيين، منذ بدء الحرب في اليمن، جاء إلى المملكة قرابة المليون لاجئ يمني، وطبقنا معهم نفس السياسة، لا أحد يعيش في مخيم، لا أحد يعيش في خيمة، لا نتفاخر بالأمر، ولا نقوم بتصويرهم، لأن هذه ثقافتنا، جاؤوا للسعودية طالبين الملجأ والأمان، وما فعلناه يمكنهم من العيش في ظروف طبيعية بالنسبة لظروفهم قدر الإمكان، دون إذلالهم، لذا أقدر سؤالك كي أتمكن من تثقيف الحضور حول سياستنا تجاه اللاجئين”.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هدد أكثر من مرة بفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين للتوجه نحو أوروبا، متهما الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء تماما بوعده بشأن المساعدات المالية، لكن الاتحاد الأوروبي نفى هذه الاتهامات.

وأعاد أردوغان التلويح بورقة اللاجئين، مهدداً أوروبا بفتح الحدود للاجئين السوريين للتدفق نحو أوروبا لابتزاز الاتحاد الأوروبي بإرسال مساعدات مالية.

https://twitter.com/labeebhub/status/1221885620274040833?s=12

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق