أرشيف الأخباررياضة

اليوم.. انطلاق دوري أبطال آسيا 2020

 

أنحاء – نواف الحازمي:

 

تنطلق اليوم الإثنين العاشر من فبراير النسخة 39 من دوري أبطال أسيا 2020 بمشاركة 32 فريق يمثلون 12 دولة موزعين على ثمان مجموعات حيث تضم كل مجموعة 4 فرق مقسمة لأربع مجموعات في الغرب وأربع مجموعات في الشرق ، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدور الـ16 ، ويمثلنا فيها أربع أندية سعودية هي : الهلال ( حامل اللقب ) والنصر والأهلي والتعاون .

وسيفتتح الهلال السعودي وهو (بطل أخر نسخة إقيمت العام الماضي 2019 ) مشواره في هذه البطولة بلقاء فريق شاهر خودرو الإيراني على ستاد زعبيل بدبي ( أرض محايدة ) عند الساعة 5:40 مساءً بتوقيت السعودية في اولى مبارياته للدفاع عن لقبه ، فيما سيلتقي في المباراة الأخرى في ذات المجموعة فريقا باختاكور الأوزبكي وشباب الأهلي دبي بطشقند .

حيث جاء الهلال في المجموعة الثانية وضمت إلى جانبه فرق ( شاهر خودرو الايراني ، شباب الأهلي دبي ، باختاكور الأوزبكي ).

الأهلي السعودي الذي خرج من دور الـ16 في النسخة الماضية من أمام الهلال السعودي سيلعب أولى مبارياته أمام فريق الوحدة الإماراتي على ستاد آل نهيان بأبوظبي عند الساعة 6:35 مساءً بتوقيت السعودية ، فيما يلتقي الشرطة العراقي بضيفه الاستقلال الإيراني بأربيل .

وكان النادي الأهلي قد جاء في المجموعة الأولى وضمت إلى جانبه أندية ( الوحدة الإماراتي ، الشرطة العراقي ، الاستقلال الإيراني).

غداً الثلاثاء الحادي عشر من فبراير تستكمل مباريات الجولة الأولى حيث سيلعب النصر السعودي أولى مبارياته في البطولة أمام السد القطري على ستاد الملك فهد الدولي عند الساعة 6:15 مساءً بتوقيت السعودية حيث كانت أخر مباراة للنصر في النسخة السابقة أيضاً أمام السد القطري وخسرها بمجموع المباراتين 3/4 وبالتالي غادر المسابقة من دور الثمانية .

في حين يلتقي في المباراة الاخرى في نفس المجموعة العين الإماراتي وسباهان الإيراني على ستاد هزاع بن زايد بالعين .

وجاء نادي النصر في المجموعة الرابعة التي ضمت إلى جانبه أندية ( السد القطري والعين الإماراتي وسباهان الإيراني ).

ممثلنا الرابع التعاون السعودي يشارك للمرة الثانية في تاريخه حيث كانت المشاركة الأولى له عام 2017 و حقق الفوز فيها مرة واحدة على لوكومتيف الأوزبكي بهدف وحيد وخسر في ثلاث لقاءات وتعادل في مباراتين وغادر من دور المجموعات .

حيث سيفتتح مشواره الأسيوي بلقاء فريق الشارقة الإماراتي على ستاد الشارقة عند الساعة 5:55 مساءً ، فيما يلتقي في المباراة الأخرى في نفس المجموعة فريقا الدحيل القطري وضيفه بيرسبوليس الإيراني بالدوحة .

وجاء التعاون في المجموعة الثالثة التي تضم بجانبه(الشارقة الإماراتي ،بيرسبوليس الإيراني ،الدحيل القطري ).

وكان الاتحاد الآسيوي قد إتخذ قراره بتأجيل مباريات الأندية الصينية في الجولات الثلاث الأولى من البطولة أثناء الاجتماع الطارئ الذي نظمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور حيث شارك ممثلون عن ستة اتحادات وطنية مشاركة في دوري أبطال آسيا عن منطقة الشرق .

حيث جاء هذا الاجتماع الطاري بسب انتشار فايروس كورونا ومدى تأثيره على دوري أبطال آسيا لمنطقة الشرق حيث يعتبر حالة طبية طارئة على مستوى العالم .

وكان ممثلو الأندية الستة المشاركة في الإجتماع الطاريء قد تقدموا  بإقتراح إعادة جدولة مباريات الأندية الصينية لتقام في شهري أبريل ومايو 2020 وإقامة مباريات دور الـ16 لمنطقة شرق آسيا يومي 16 و17 يونيو والإياب يومي 23 و24 يونيو.

وتم خلال الإجتماع تحديد الموعد النهائي لتقييم الوضع بمدة 21 يوماً قبل إقامة أي مباراة، وفي حال تقرر عدم إمكانية إقامة المباراة حسب الموعد المقترح فإن النادي المضيف يحتاج لترشيح ملعب محايد قبل 14 يوم على الأقل من موعد المباراة.

وكان قرار تعديل مواعيد مباريات الأندية الصينية من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بان تقام أول ثلاث جولات خارج ملاعبها لم يحظى بموافقة بعض الدول الأمر الذي جعل الاتحاد الآسيوي يقرر تأجيل هذه الجولات .

وكانت أندية شرق أسيا قد وزعت على أربع مجموعات تضم كل مجموعة أربع فرق وهي كالتالي :

المجموعة الخامسة وتضم : بكين الصيني ،تشالغراي يونايتد التايلاندي ، ميلبون فيكتوري الأسترالي ، سيئول الكوري الجنوبي .

وضمت المجموعة السادسة فرق : اولسان هيواندي الكوري الجنوبي ، شنغهاي شينهوا الصيني ، بيرث غلوري الأسترالي ، اف سي طوكيو الياباني .

وجاءت فرق المجموعة السابعة : فيسيل كوبي الياباني ، سوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي ، غوانزو الصيني ، جوهور الماليزي .

وأخر المجموعات هي المجموعة الثامنة وضمت :سيدني الأسترالي ، يوكوهاما الياباني ،تشونبوك الكوري الجنوبي ، شنغهاي الصيني .

يذكر أن بطل دوري أبطال أسيا 2020 سيتأهل للعب في بطولة كأس العالم للأندية 2020 في قطر و2021 في الصين ، في حين سيتأهل الوصيف للعب في بطولة كأس العالم للأندية 2021 في الصين بنظامها الجديد الذي إستحدثه الاتحاد الدولي ( فيفا ).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق