أرشيف الأخبارأنحاء العالم

فيديو | مؤرخ كويتي يكشف حقيقة مشاركة الرئيس الراحل حسني مبارك في تحرير الكويت مقابل إسقاط ديون مصر

علق المؤرخ الكويتي الدكتور سلطان الأصقه ، على ما أثير مجددا  أن الرئيس المصري الراحل حسني مبارك شارك في الدفاع عن الكويت ضد الغزو العراقي إلا بمقابل إسقاط ديون مصر.

وقال المؤرخ الكويتي في فيديو نشره عبر حسابه على تويتر، ” إن ما أثير بعد وفاة الرئيس المصري الراحل حسني مبارك بعد دفاعه عن الحق الكويتي غير حقيقي ، فالرئيس مبارك له موقف مشرف جدا في حرب تحرير الكويت ولأن الكويت تعلم تماما هذه الحقيقة قامت بإطلاق اسمه اليوم على صرح مهم”.

وتابع متحدثا عن قصة الديون وقال ”  الجواب تجده في كتاب رحلة العمر  لعبد الرؤوف الريدي  سفير مصر في الولايات المتحدة أثناء الغزو العراقي للكويت ، الذي ذكر أنه اتصل بالرئيس مبارك بعد 12 يوم من الغزو العراقي للكويت  وبحث طلب إسقاط ديون مصر”.

 وتابع المؤرخ ” هذا يعني أن الرئيس مبارك لم يكن لديه علم بموضوع إلغاء الديون أو حتى المطالبة بها حتى اتصل عليه السفير وأخبره بالرغبة في ذلك ، وبعد شهر تحركت الولايات المتحدة فعليا لإلغاء الديون على مصر ووافق الكونجرس ومجلس الشيوخ وتم إقرار قانون بذلك وكان ذلك في سبتمبر 1990 بعد شهر كامل من الغزو العراقي للكويت ، ورفض نائب أمريكي مطالب أن يشمل اسقاط الديون كل الدول ، وبعد عام كامل من تحرير الكويت شطبت كل من السعودية والكويت نحو 7 مليارات دولار ديون كانت مستحقة على مصر “.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق