أرشيف الأخبارأنحاء الوطن

بعد خلو الحرم من المعتمرين بسبب كورونا.. تعرف على عدد المرات وأسباب توقف الحج عبر التاريخ | فيديو

 توقف موسم الحج ٤٠ مرة طوال التاريخ ، وتنوعت الأسباب بين انتشار الأوبئة والاضطرابات السياسية والاقتصادية، وعدم استقرار الأمن وفساد الطرق والغلاء.

 

وبحسب تقرير تليفزيوني عرضه برنامج “ياهلا” على قناة “روتانا خليجية”، فإن قرار المملكة بتعليق رحلات العمرة منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد، يُثبت أن “ليس لها أهداف اقتصادية”، خاصة وأن موسم العمرة والحج يشهدان تدفق حشود من البشر.

 

وأكد التقرير التليفزيوني أن بداية أول توقف كان في عام 316 للهجرة؛ بسبب خوف الناس من القرامطة لاعتقادهم بأن شعائر الحج من شعائر الجاهلية وعبادة الأصنام.

وأوضح أن كتب التاريخ الإسلامي ذكرت أنه في عام 357 للهجرة انتشر داء في مكة ومات فيه عدد كبير ، ولم يصلها إلا القليل ومات أكثر مما وصل منهم بعد الحج، كما انقطع الحج المصري عام 390 هجرياً؛ بسبب شدة الغلاء.

وأشار إلى أن عام 419 للهجرة شهد أيضاً عدم خروج الحجاج من أهل المشرق وأهل مصر ، وكذلك تعطل الحج عام 421 هجرياً ولم يصل سوى شرذمة من أهل العراق، وفي عام 430 للهجرة لم يصل حجيج من أهل العراق وخرسان وأهل الشام ومصر.

وألغيت مشاعر الحج كذلك في عام 492 للهجرة بسبب النزاع بين ملوك المسلمين، كما توقفت رحلاته عام 1213 هـ خلال الحملات الفرنسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق