أرشيف الأخبارهنا و هناك

فيديو | مشهد يحبس الأنفاس.. لحظة ثوران بركان كراكاتو في إندونيسيا

يواصل بركان كراكاتو في إندونيسيا ثورته الشديدة منذ مساء الجمعة الماضي، لكن بدرجة أقل حدة، حيث انبعث الدخان الناري لمسافة 500 متر في الهواء وقت ذروة النشاط البركاني الذي تم رصده في أكثر من مقطع فيديو.

 

وبالرغم من ذلك أكدت مصادر إندونيسية أن الثوران البركاني الحالي يعد أقل حدة مقارنة بحالتي ثوران سابقتين في ديسمبر 2018 ويناير 2019.

 

والمعروف أن بركان كراكاتو ليس هو الأول من نوعه، فقد شهدت هذه المدينة عدة ثورات للبراكين منذ القرن قبل الماضي حيث إن كراكاتو هي جزيرة بركانية تقع في مضيق سوندا بين جزيرتي جافا وسومطرة في إندونيسيا وتضم العديد من القمم البركانية.

أبرز انفجارات كراكاتو بلغت ذروتها في سلسلة من الانفجارات الضخمة على مدى 26-27 أغسطس 1883، والتي كانت من بين الأحداث البركانية الأكثر عنفًا في التاريخ المدون.

تسبب بركان كراكاتو الأكبر الذي وقع عام 1883 بموجات ضخمة من التسونامي قتلت أكثر من 36،000 شخص ودمرت أكثر من ثلثي الجزيرة.

ويعتبر صوت هذا التفجير أعلى صوت يسمع في أي وقت مضى في التاريخ الحديث، حيث تشير التقارير أن صوت انفجار البركان عام 1883 وصل إلى مسافة 4,800 كـم من نقطة المنشأ.

كما تسبب بركان كراكاتو في حدوث موجات مد عاتية خلال ثوران في ديسمبر عام 2018، أسفرت عن مقتل أكثر من 430 شخصًا، وإصابة الآلاف.

ويعد بركان كراكاتو البركان الأكثر نشاطًا في البلاد، واندلع مرتين ليلة الجمعة لمدة 40 دقيقة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق