أرشيف الأخبارأنحاء الوطن

فيديو | تعرّف على سيرة المصوّر صالح العزاز.. كان يقضي أيامًا في الصحراء مع الكاميرا

خصّص برنامج “الراحل” على قناة “روتانا خليجية” حلقة (الخميس) للحديث عن المصوّر والإعلامي الراحل صالح العزاز، وتحدّث خلالها عدد من أبنائه وأقاربه وزملائه، وتناولوا جوانب متعددة من شخصيته، ومواقف جمعتهم به.

وقال صديق الراحل، الصحفي عثمان العمير، إنّ العزاز ربطته بالتصوير حالة خاصة من العشق، ولم يكن التصوير بالنسبة إليه مجرد إمساك بالكاميرا والتقاطٍ للصور؛ بل كان ممارسة عاطفية قوية.

كما ذكر صديقه هاري بوت أن صالح العزاز كان كثيراً ما يغيب أياماً في الصحراء يقضيها وحده، ويعود بصور رائعة للطبيعة، مبديا استغرابه من قدرته على الصبر وتحمل الوحدة.

وقال الدكتور إبراهيم البليهي إن العزاز ظهر في قمة “الصحوة” حين كان الناس يستنكرون كلّ شيء، ولم يكن المجتمع معتاداً على اتخاذ التصوير مهنة؛ لكنه لم يواجه العنف بالعنف.

وقال ابن الراحل، عبد الله، إن والده كان كثير السفر والانشغال؛ لكن كان يعوض ذلك أثناء حضوره بحرصه على توثيق طفولتهم، ويأخذهم لمزرعته الصغيرة ويحثهم على التماهي مع الطبيعة.

وتذكّرت الشهلاء ابنتُه الجملة الشهيرة التي كانت تحب سماعها منه، وهي “تعالي أصورك”، وهي الجملة التي قادت لالتقاط أشهر صورها، وهي صورة مع كتابٍ يحمل على غلافه صورة للملك عبد العزيز رحمه الله.

وعن وفاة العزاز في ديسمبر 2002، قال صديقه عثمان العمير إنها كانت صدمة؛ لدرجة أنه شرع في كتابة رسالة رثاء للراحل لكنه لم يستطِع إكمالها، ولا يزال يحتفظ بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق