أرشيف الأخبارترجمة

دراسة تكشف علاقة قوية بين فيتامين “د” ووفيات “كورونا”

 

أنحاء – ترجمة: خاص

 

كشفت دراسة قادها فريق بحثي بجامعة “نورث ويسترن” وجود رابط قوي بين النقص الشديد لفيتامين “د” ومعدلات الوفاة بفيروس “كورونا”.

وقامت الدراسة على بيانات مستشفيات عدة بلدان بينها الصين وإيطاليا وإيران وألمانيا وإسبانيا وسويسرا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، إذ وجد الباحثون أن المرضى من البلدان التي ترتفع فيها معدلات الوفيات بسبب الفيروس، مثل إيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، لديهم مستويات أقل من فيتامين “د” مقارنة بالمرضى في البلدان التي لم تتأثر بشدة.

وأشار الباحثون أن الدراسة لا تعني أنه يتوجب على الجميع تاول المكملات الغذائية، وخاصة الأشخاص الذين ليس ليدهم مستويات منخفضة من الفيتامينات.

وصرح د.فاديم باكمان، الذي قاد البحث، في تقرير نشره الجمعة الموقع الإلكتروني لجامعة نورث وسترن قائلاً أنه يجب على الجميع معرفة أهمية فيتامين “د” في الحيلولة دون الوفاة، ولكن هذا لا يعني تناوله دون ضرورة، مضيفاً أن الأمر في حاجة لمزيد من الدراسة، وربما تساعد البيانات في تحديد أهداف علاجية جديدة.

ويرجع سبب قيادة الدكتور باكمان وفريقة لتلك الدراسة إلى اختلاف معدلات الوفيات من بلد لاخر، إذ تشككوا من أن يعود ذلك إلى جودة الرعتية الصحية وأعمار السكان أو إجراء مسح للاصابات أو حتى وجود سلالات مختلفة من الفيروس.

وكشف تحليل بيانات المرضى في جميع أنحاء العالم عن وجود رابط قوي بين مستويات فيتامين “د” وعاصفة السيتوكين، وهي حالة شديدة الالتهاب بسبب فرط نشاط جهاز المناعة، بالإضافة إلى العلاقة بين نقص فيتامين “د” والوفيات.

وأوضحت الدراسة أن عاصفة السيتوكين يمكن أن تؤدي إلى ضرر شديد بالرئتين وتؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والوفاة في المرضى، وهو سبب وفاة غالبية مرضى الفيروس على ما يبدو، وليس تدمير الرئتين بالفيروس نفسه، وهذا هو التأثير الذي يلعب فيتامين د في منعه، كما يعتقد باكمان.

وأشار باكمان إلى أن فيتامين “د” يعمل على تحسين جهاز المناعة الفطري، كما يمنع أيضًا أن تصبح أجهزة المناعة لدينا مفرطة النشاط بشكل خطير، وهذا يعني أن وجود مستويات صحية من فيتامين د يمكن أن يحمي المرضى من المضاعفات الشديدة، بما في ذلك الوفاة من الفيروس”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق