أرشيف الأخبارأنحاء العالم

اتفاق ثلاثي على تأجيل ملء خزان “سد النهضة” لحين التوصل إلى اتفاق في غضون أسبوعين

اتفق قادة دول نهر النيل الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، على عدم البدء في ملء خزان سد النهضة ‏قبل الوصول إلى اتفاق، من خلال مفاوضات على مستوى ‏اللجان الفنية.‏

وجاء الاتفاق عبر القمة الإفريقية المصغرة، التي عقدت ‏عبر وساطة من رئيس جنوب إفريقيا سيريل راموفوزا، ‏وحضرها قادة الدول الثلاث، وعدد من الرؤساء الأفارقة، ‏ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي‎.

وقالت وكالة الأنباء السودانية، إن رئيس الحكومة السودانية، ‏الدكتور عبدالله حمدوك، حث مصر وإثيوبيا على ضرورة ‏العودة العاجلة لطاولة المفاوضات، وبإرادة إفريقية للوصول ‏إلى تفاهم حول قضية سد النهضة، وأبان أن القمة المصغرة أكدت بدء مفاوضات سد النهضة على مستوى اللجان الفنية فورا بغية الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين.

ومن جانبه أكد الرئيس المصري أن بلاده مُنفتحة برغبة ‏صادقة في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن سد ‏النهضة، على نحو يمكن إثيوبيا من تحقيق التنمية ‏الاقتصادية التي تصبو إليها وزيادة قدراتها على توليد ‏الكهرباء التي تحتاجها.

وعلق رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، على نتائج القمة ‏المصغرة عبر “تويتر”، بالقول، إن “منظمتنا القارية ‏‏(الاتحاد الإفريقي) هي المساحة المناسبة للحوار حول ‏القضايا ذات القيمة بالنسبة لإفريقيا”‎، واصفًا المباحثات ‏خلال القمة بأنها “مثمرة” حول إيجاد حلول إفريقية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق