أرشيف الأخبارهنا و هناك

“ناسا” ترصد 35 ألف دولار لتصميم “مرحاض” يمكن استخدامه على سطح القمر

أعلنت وكالة «ناسا» للفضاء عن جائزة بقيمة 35 ألف دولار، لمن يستطيع التوصل إلى تصميم مرحاض يمكن لرواد الفضاء استخدامه خلال إقامتهم على سطح القمر.

 

وحسبما ذكرت «ذي إندبندنت» البريطانية، فإن الإقامة على سطح القمر تمثل تحديًا كبيرًا يفوق الاختبارات التي يجريها رواد الفضاء في مدار محطة الفضاء الدولية، ومن ثم فقد أكدت «ناسا» على أهمية الأخذ في الاعتبار التعامل مع الصعوبات التي يسببها نقص الجاذبية والرحلة الطويلة إلى سطح القمر، عند تصميم المرحاض المنتظر.

 

وطلبت «ناسا» المساعدة في تقديم تصميمات لمرحاض مدمج، يمكن استخدامه في حالة الجاذبية الصغرى والجاذبية القمرية.

وتُستخدم المراحيض بالفعل في محطة الفضاء الدولية؛ لكنها مصممة للاستخدام في حالة الجاذبية القليلة، وليست تلك القوية الموجودة على سطح القمر.

وبالنظر إلى أن مساحة ووزن المرحاض ستكون تكلفة إضافية على الرحلة، فقد حدّدت «ناسا» بعض الشروط في التصميم المرتقب، وهو أن يكون المرحاض أصغر حجمًا وأكثر كفاءة، وأن تكون له القدرة على التعامل مع الجاذبية القليلة، وتلك الموجودة على سطح القمر.

وقالت «ناسا»: من يجد في نفسه القدرة على إنهاء التصميم، عليه التقدم في موعد أقصاه السابع عشر من أغسطس المقبل، على أن يتم إعلان التصميم الفائز بنهاية شهر سبتمبر. وتبلغ قيمة الجائزة الكلية 35 ألف دولار، سيتم تقاسمها بين ثلاثة أفكار فائزة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق