الرأيكتاب أنحاء

تحديات سوق التأمين السعودي

يعتبر سوق التأمين السعودي، من بين الاسواق الأكبر على مستوى المنطقة العربية .

                     “لمحة تاريخية”

مر سوق التأمين بمراحل عديدة  و منعطفات مختلفة ساهمت في نموه و تطوره و ازدهاره  عبر التاريخ .

في السابق كان هناك ضعف في الإيطار التنظيمي ، حيث بدأ نشاط التأمين في بداية السبعينات حين  تأسست  مجموعة شركات سعودية ، لكنها لم تدم طويلا و يرجع ذالك لعدة اسباب منها أنها غير قادرة على تحمل المخاطر بنفسها،  إضافة إلى كونه ثقافة جديدة تحتاج للضبط والتنظيم بما يتناسب معها ، اما في أواخر السبعينات بدأت ممارسات لنشاط التأمين من خلال شركات أجنبية .

في منتصف الثمانينات بدأ التطور الفعلي في نشاط التأمين و رسخ ذالك التطور صدور نظام مراقبة شركة التأمين التعاونية وأسند نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني إلى مؤسسة النقد العربي السعودي ، وتلا ذالك اصدار اللائحة التنفيذية للنظام . والهدف الاساسي هو تنظيم قطاع التأمين و التأكيد على حفظ حقوق العملاء .

                     “تحديات السوق”

رغم التطور المذهل الذي يشهده سوق التأمين السعودي، الا انه لا يزال يواجه العديد من التحديات، من بين أبرزها واهمها؛   تركز السوق في نوعين من التأمين، هما التأمين ضد حوادث المركبات والتأمين الصحي بنسبة تتجاوز 80%. ومن بين التحديات أيضا، ضعف رؤوس الأموال لمعظم الشركات وتذبذب نتائجها المالية ، بالإضافة إلي تدني مستوى  أهمية ثقافة التأمين لدى شريحة كبيرة من المجتمع السعودي. يعاني السوق من ضعف ما يعرف بكثافة التأمين، الذي يقيس انفاق الفرد على التامين، الذي بلغ 1,048 ريال في عام 2018، وعمق التأمين، الذي يقيس حجم أقساط التأمين للناتج المحلي الاجمالي، والذي بلغت نسبته 1.2% لنفس العام.

    “الوصف الحالي لتركيبة السوق “

حالياً هناك 31 شركة منها :

-شركتين متخصصتين فقط في التأمين الصحي

-شركتين متخصصة في تأمين الحماية والادخار

-شركة واحدة متخصصة في اعادة التأمين

            ⁃           اما  عن باقي الشركات فهي تعمل تعمل في منتجات عديدة وليست متخصصة

            ⁃           تقريبا 68 “وسيط تأمين”

            ⁃           تقريبا 64 “وكيل تأمين “

تقريبا 31شركة اخرى تعمل في مجال التأمين من استشارات وإدارة .

                        ” تطور نوعي بالسوق “

 صدر موخراً قرار التأمين  الإلزامي ضد العيوب الخفية التي تظهر على المباني والمنشآت الذي اقرته مؤسسة النقد السعودي و سيتم تطبيقه بشكل تدريجي مع التطبيق  الخاص ب كود البناء السعودي .

وذالك لحماية حقوق المستخدمين لمدة 10 سنوات

ويبدأ سرايانها من صدور شهادة الإشغال للمبنى .

وأصدرت ساما الصيغة النموذجية للوثيقة .

                         “بعد جائحة كرونا”

تعاني الشركات من عدم كفاية رؤوس اموالها و تذبذب النتائج النهائية لمعظم الشركات و بدأت بعض الشركات في عملية الاندماج وتمت حالة واحدة حتى الآن وهناك حالتين أخرى تحت اجراءات الاندماج .

المتوقع حالات أكثر من الاندماج بسبب التأثير السلبي لجائحة كرونا على النتائج المالية خصوصا في حال استمرت الجائحة !

بعد حالات الاندماج من المتوقع أن تنشأ كيانات أكبر و أقوى وقادرة على الاستمرار والمنافسة في المستقبل .

في النهاية بالرغم من حاجة قطاع التأمين لمتابعة نظام التطوير والتنظيم من ناحية ، و إدراج  للمفاهيم الملتبسة حوله من ناحية أخرى كثقافة للتأمين أو ما نسميه بالوعي التأميني ، مع ذالك يعد قطاع ضخم و متنامي و متطور عن سابق عهده ،  مهم واهميته تكمن في أنه  أحد دعائم قطاع الخدمات المالية في المملكة وذلك من خلال توفير آليات تحويل المخاطر والتشجيع على الادخار طويل المدى مما يجعله من أهم العوامل المساعدة على النهوض بالاقتصاد الوطني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق