أرشيف الأخبارأنحاء الوطن

فلكية جدة تكشف عن ظاهرة تشهدها سماء المملكة الثلاثاء المقبل

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إنَّ كوكب المشتري سيصل إلى التقابل مع الشمس في سماء الأرض، يوم الثلاثاء المقبل، عند الساعة الـ11 صباحًا بتوقيت السعودية؛ حيث تمر الكرة الأرضية بين الشمس والمشتري.

 

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة، عبر صفحة الجمعية بفيسبوك: «إنَّ ظاهرة تقابل المشتري هي حدث سنوي تمثل أفضل وقت خلال السنة لرصد وتصوير الكوكب وأقماره بسماء الوطن العربي؛ نظرًا لأنه سيكون مرئيًا طوال الليل والأقرب خلال العام».

 

وأشار إلى أنَّه يمكن رصده بالعين المجردة بالأفق الشرقي بعد غروب الشمس وبداية الليل، وسيصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل (منتصف الطريق بين غروب الشمس وشروقها) بالأفق الجنوبي الشرقي، وسيبقى الكوكب مرئيًا إلى أن يغرب بالأفق الغربي بالتزامن مع شروق الشمس.

وأضاف رئيس فلكية جدة، أنّه عند رصد كوكب المشتري باستخدام المنظار المثبت على حامل ثلاثي الأرجل يمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة التي تسمى (أقمار جاليليو) كنقاط ضوئية على جانبي المشتري، وعند الرصد من خلال التلسكوب سيلاحظ أنَّ غلافة الجوي ينقسم إلى عدة معالم واضحة تشمل أحزمة غيوم ملونه منتظمة بالتوازي مع خط استواء الكوكب.

وأشار أبوزاهرة، إلى أنَّ أحد أكثر الأشكال المميزة التي ترصد على المشتري، هي العاصفة الضخمة التي تسمى البقعة الحمراء العظيمة، وهي كبيرة كفاية ليسقط بداخلها كوكب بحجم الأرض، وقد أظهرت صور حديثة أن هذه العاصفة والتي تعصف منذ اكثر من 150 سنة يتقلص حجمها بشكل مستمر والسبب غير معروف.

ويطلق على كوكب المشتري تسمية «النجم العاجز»، لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى تحدث فيه تفاعلات نووية حرارية يجب دمج 80 كوكبًا مثل المشتري على الأقل ليصبح ضخمًا كفاية ليشتعل مثل النجوم.

وأضاف رئيس فلكية جدة أنه في تقابل هذا العام (2020م) سوف يسطع المشتري ظاهريًا بالقرب من زحل وأمام مجموعة نجوم القوس، والتي سيبقى أمامها حتى أواخر ديسمبر القادم 2020.

وأشار إلى أنّه من السهل التفريق بين الكوكبين، فالمشتري يظهر كنقطة بيضاء فائقة اللمعان فهو يتفوق على زحل الذهبي بـ 14 مرة، وهذا ما يجعله في ترتيب رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة الذي يرصد حاليًا بالأفق الشرقي مع المذنب نيووايز الساطع قبل شروق الشمس.

وقال المهندس أبوزاهرة، إنَّ ظاهرة تقابل المشتري تحدث كل 13 شهرًا تقريبًا وهي المدة التي تستغرقها الأرض لتقوم برحلة واحدة حول الشمس بالنسبة للمشتري، وعليه فإنَّ تقابل المشتري يأتي متأخرًا بحوالي الشهر  كل عام، ففي العام الماضي 2019 حدث تقابل المشتري في العاشر من يونيو، وفي العام المقبل 2021 سيحدث في التاسع عشر من أغسطس.

يشار إلى أنَّ كوكب المشتري سيكون في أقرب مسافة من الأرض (619.241 مليون كيلومتر) يوم الأربعاء القادم ( 15 يوليو) عند حوالي الساعة (01:00) بعد الظهر بتوقيت السعودية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق