أرشيف الأخباراقتصاد

شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) تعلن عن موعد بدء ممارسة أعمالها

تعلن شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) أن موعد بدأ عمليتها سيكون بتاريخ 30/08/2020م الموافق 11/01/1442هـ. ويأتي ذلك بعد الإعلان عن تأسيس الشركة في عام 2018 وإعلان الترخيص لممارسة أعمالها في السوق المالية السعودية مطلع العام الجاري. وتسعى مقاصة إلى دعم تطوير السوق المالية السعودية من خلال تحسين البنية التحتية لعمليات ما بعد التداول والمساهمة في الحد من مخاطر الطرف المقابل وتعزيز الكفاءة التشغيلية، إضافة إلى دعم التوسع في إضافة منتجات وخدمات جديدة.

يعد إنشاء “مقاصة” أحد مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي تحت رؤية المملكة 2030، وأحد ركائز سوق المشتقات المالية في تداول، هذا وسوف يتم تفعيل مقاصة الأسواق على عدة مراحل، ابتداءً بمقاصة سوق المشتقات المالية المتداولة في تداول عبر منتج عقود المؤشرات الآجلة الذي يرتكز على مؤشر “إم تي 30”  بتاريخ 30/08/2020م الموافق 11/01/1442هـ كمرحلة أولى ومقاصة الأسواق الأخرى في مراحل لاحقة.

وبهذه المناسبة قال الأستاذ وائل بن عبدالله الهزاني، المدير التنفيذي لمقاصة: “يأتي تفعيل مركز المقاصة كأحد مبادرات ومرتكزات برنامج تطوير القطاع المالي -ضمن رؤية 2030- لتكوين سوق مالية متقدمة. ونحن على يقين تام بأن مقاصة ستساهم في تعزيز البنية التحتية الحالية في السوق عبر تبنّي ممارسات متطوّرة في إدارة المخاطر وتطبيق الشفافية في إجراءات حالات التعثّر”.

ويعتبر هذا الإنجاز ثمرة الجهود المشتركة بين شركة السوق المالية السعودية (تداول) ومقاصة وهيئة السوق المالية ومؤسسة  النقد العربي السعودي لضمان اعتماد اللوائح والانظمة اللازمة لتفعيل أنشطة مركز المقاصة. وسيساعد نظام السوق المالية -الذي جرى تعديله مؤخراً- ولائحة مراكز مقاصة الأوراق المالية وقواعد وإجراءات مركز المقاصة في تنظيم أعمال مركز المقاصة وتفعيل دوره والتزاماته في البنية التحتية للسوق المالية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق