الرأيكتاب أنحاء

العزلة والإبداع

‫ثمة ارتباط وثيق بين العزلة وبين الابداع.

‫لاإبداع بلا عزلة. لايمكن أن تحقق الابداع وأنت وسط الضجيج والصخب. قد تحقق نجاحا عابرا بيد أن الابداع يستلزم العزلة لأنها شرط أساسي من شروطه.

‫لكي تبدع في الكتابة في الرسم في النحت في الموسيقى في الشعر فأنت بحاجة إلى عزلة.

الأفكار العظيمة المؤلفات العظيمة السيمفونيات العظيمة المعلقات والقصائد العظيمة الرسومات العظيمة نتجت في العزلة. حيث المبدع وأدوات صنعته وكفى.

ففي العزلة يصفو الذهن وتتولد الأفكار وتتهاطل المشروعات الإبداعية ويأتي الإلهام.  ‫لن أسرد عليك أمثلة بل ادعوك إلى قراءة سير العظماء والمبدعين لتكتشف بنفسك أن أهم إنجازاتهم أتت في لحظات العزلة. ستكتشف عندما تقرأ سيرة أحد عظماء الرواية مثل ديستوفسكي أو همنغواي أو ماركيز أن أعظم رواياتهم تلك التي كتبوها في العزلة ستكتشف أن أعظم لوحات بيكاسو أو فان جوخ أو مايكل أنجلو تلك التي رسموها في العزلة ستكتشف أن أعظم الأفكار والمخترعات مثل فكرة محرك البحث غوغل أو ولادة فكرة مقهى ستار بوكس أو فكرة الكمبيوتر الشخصي وغيرها من الأفكار والمخترعات العظيمة أتت في أوقات العزلة.

أياً كانت اهتماماتك في الكتابة والتأليف أو الرسم أو الشعر أو الموسيقى الخ. فلكي تصل إلى الإبداع وتسجل اسمك في مجلد الخالدين جرب العزلة وانفرد بنفسك وسترى الأفكار تتدفق عليك ومن بين أرتال الأفكار توجد فكرة خلاقة ستنقلك لمصاف المبدعين.

‫جرب وسترى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق