أرشيف الأخباراقتصاد

356 مليون ريال حجم تمويل الشركات الناشئة في السعودية في النصف الأول من 2020

تتمتع الشركات الناشئة في السعودية برعاية كبيرة من مختلف القطاعات الاقتصادية تنفيذا لرؤية المملكة 2030، وقد أدى ذلك الى تسجيل المملكة مرتبة متقدمة في نمو وتطور هذا القطاع الحيوي ووفقا لتقرير منصة الشركات الناشئة “ماجنيت– MAGNiTT”، المتخصصة في رصد بيئة الشركات الناشئة الذي صدر مؤخرا بعنوان “تمويل المشاريع الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد احتلت السعودية المرتبة الثالثة، من حيث عدد الصفقات وإجمالي التمويل في هذا القطاع العام الماضي.

وذكر التقرير انه ارتفعت قيمة التمويلات الاستثمارية في الشركات الناشئة في السعودية في النصف الأول من العام الحالي 2020 لتصل إلى 95 مليون دولار( 356 مليون ريال)، وهو ارتفاع بنسبة 102% عن نفس الفترة من عام 2019.

وقد أكد الاستاذ عبد الله بن عبد العزيز العثيم رئيس شركة مضاء للاستثمار المتخصصة في تمويل ومساندة الشركات الناشئة أن هذا القطاع واعد في المملكة ويحظى باهتمام واسع وتنوع كبير في المشروعات، وتوقع وصول المملكة الى المرتبة الاولى او الثانية في اجمالي عدد الصفقات وحجم التمويل، وأضاف ان هناك استمرارية للنهوض بهذا القطاع في ظل رؤية تتحقق وتستهدف مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة 70% من الاقتصاد الوطني.

واوضح أن ما يحققه هذا القطاع يعود الى الدعم الحكومي حيث ركزت على مدار السنوات القليلة الماضية على ريادة الأعمال والشركات الناشئة من خلال إطلاق الصناديق وبرامج المطابقة والمسرعات وترخيص المشاريع الناشئة.

واضاف ان الشركات الناشئة تقوم بدور مساند للشركات والمصانع الكبرى، كما انها تسهم  في توفير الوظائف، بالاضافة الى انها بوابة لظهور رجال أعمال جدد في مختلف القطاعات.

هذا وقد وضع تقرير ماجنيت السعودية من بين البلدان التي تشهد نمواً سريعاً في قطاع الشركات الناشئة؛ إذ تساهم المبادرات الحكومية التي أطلقتها كل من “منشآت” والهيئة العامة السعودية للاستثمار في تحويل المملكة بشكل متزايد إلى مقصد للشركات والمشاريع الناشئة، بالإضافة إلى استقطابها للشركات الناشئة الإقليمية التي تبحث عن سوق أخرى لتنمو فيها.

اما تقرير الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» فقد اوضح انه تم تسجيل 71 استثماراً في مشاريع ناشئة في المملكة خلال عام 2019، بزيادة نسبتها 92%، إذ بلغ إجمالي قيمة التمويل 251.25 مليون ريال بزيادة نسبتها 35%.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق