أرشيف الأخبارثقافة وفنون

كتاب جديد يحمل همسات عاطفية وروحية واجتماعية وخواطر إنسانية.. فاطمة باسعد تبوح بأسرارها عبر “أزيز الذكريات”

تكشف الكاتبة والباحثة السعودية فاطمة عبد الله باسعد، عن الكثير من أسرارها وحكاياتها الإبداعية الملهمة، عبر كتابها الجديد “أزيز الذكريات” الذي استقبلته المكتبات العربية خلال الأيام الماضية، والصادر عن دار الحضارة للنشر والتوزيع بالرياض، حيث ينقل تجارب نفسية وروحانية وفكرية فريدة، ويحظى بمشاركة 4 قامات سعودية تضم أكاديميتين وشاعرة وفنانة تشكيلية.

ويقع الكتاب في 200 صفحة من القطع المتوسط، ويتكون من فصلين، الأول بعنوان “بوح الخواطر”، ويكشف عن مجموعة من الخواطر صيغت بإخراجٍ قصصي، اضافة إلى مقالات وحوارات، فيما يأتي الفصل الثاني بعنوان “خلجات وهمسات”، ويحتوي على عبارات قصيرة، تعبر عن تجارب الكاتبة وفكرها، عبر همسات عاطفية وروحية واجتماعية، صاغت حروفها وكلماته من وحي الحياة، جسدت أراءها وفكرها وحكمتها تجاه العديد من المواقف.

وفيما يتضمن الكتاب مواضيع دعوية واجتماعية وذاتية وإنسانية، تستهدف كافة أفراد المجتمع باختلاف طبقاتهم وأنماطهم، ويعرض قراءات وتجارب حياتية، فإنه ينفرد بمشاركة 4 كاتبات سعوديات في التقديم له، بداية من الدكتورة ليلى الزامل استاذ علم التفسير من جامعة الملك عبدالعزيز، ومروراً بالدكتورة حليمة المنتشري استاذ تقنيات التعليم، والإعلامية الشاعرة فاطمة الصاعدي، وانتهاءً بالفنانة التشكيلية صباح الجهمي.

وينقل الكتاب بأسلوبه الشيق الملهم القارئ ليبحر في  ثنايا حروفه ومنعطفات أفكاره ودهاليز عباراته، حيث يتقمص الشخصيات التي تتحدث عنها، وتصفها وتحيا فيها، عبر المواقف التي عاشتها الكاتبة في مسيرتها،  كما يتضمن مجموعة من المقالات التي نشرتها الكاتبة في مجلة حياة عام 1428هـ.

ويأتي بعده كتاب ” الحوار وأثره في التربية ” يتحدث عن كيفية حوارنا مع الآخرين وأدبيات الحوار وكأن القارئ وهو يقرأ الكتاب يعيش بين قصص التاريخ القديم والحديث وهو كتاب يحمل الطابع الأدبي والتربوي والقصصي و من يعيش الجو فعلاً معه سيجد ذلك وقد قدم الكتاب د . ليلى الزامل  و م . عمر انديجاني مستشار الكايزن … وهو ومرجع بحثي لمن أراد أن يستزيد في موضوع الحوار بكل مواضيعه وأركانه بأسلوب شيق وسهل وممتع … ثم خاتمة العقد كتاب : ” نحو رؤية إيجابية لإعداد طفل قيادي ” يعلم الوالدين والتربويين كيف نطلق القدرات الكامنة وكيف نكتشف القيادية في الناشئة ونطورها ونقويها لديهم ليصبحوا قادة المستقبل وقدم للكتاب عدد كبير من التربويين والأكاديميين في التربية والتعليم.

وليست هذه الإصدارات للكاتبة فاطمة باسعد هي باكورة تأليفاتها ، حيث صدر لها من قبل “حلويات بسيطة” من إصدارات مجلة الأسرة وهو جمع وإعداد، و”أناشيد الشقائق” من إصدارات دار المحمدي بجدة، و”كيف تربي ابنك على القيادة” من إصدارات دار الأندلس الخضراء بجدة، و”ظاهرة الخوف عند الأطفال.. أسباب وعلاج” من دار الحضارة للنشر والتوزيع بالرياض.

وتتواجد الكتب في مكتبة جرير والعديد من منافذ البيع المعتمدة، والكاتبة هي مشرفة تربوية في مكتب تعليم جنوب جدة، ومدرب معتمد، وعضوة في عدة مؤسسات خيرية وإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق