أرشيف الأخبارصحة

تعرف على مخاطر ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي.. وكيفية الوقاية منه

أوضحت وزارة الصحة، أن النوبات القلبية تعتبر من الأمراض الخطيرة، وتنجم عن انسداد يحول دون تدفق الدم وبلوغه القلب، وأكثر أسباب الانسداد شيوعًا هو تشكل رواسب دهنية في الجدران الداخلية للأوعية التي تغذي القلب.

 

وشارك الحساب الإلكتروني الرسمي لفضائية الإخبارية بموقع التغريدات القصيرة تويتر، مقطع فيديو توضيحيًّا يشرح مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي ومخاطره؟

 

ارتفاع ضغط الدم الرئوي هو حالة يكون فيها ضغط الدم في شرايين الرئتين (الشرايين الرئوية) مرتفعًا بشكل غير طبيعي.

وإذا ارتفع ضغط الدم في الشرايين الرئوية إلى مستوى كافٍ، فإن الحالة تسمى فرط ضغط الدم الرئوي، ومع ارتفاع ضغط الدم الرئوي، يتوجب على الجانب الأيمن من القلب زيادة الجهد لضخ الدم عبر الشرايين الرئوية إلى الرئتين. 

وبمرور الوقت، يصبح البطين الأيمن سميكًا ومتضخمًا ويحدث فشل القلب يعاني المرضى المصابون بفشل القلب من عدم كفاية الدَّم الذي يضخه القلب.

ويعد مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، أحد أخطر الأمراض، ويصيب هذا المرض الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى الرئتين، ويرفع ضغط الدم في هذه الأوعية الدموية.
وقد تظهر أعراض بسيطةٌ لمرض القلب الرئوي إلى أن تتقدم حالة الاضطراب بشدة يعاني الأشخاصُ عند ظهور الأعراض مما يلي:

ضيق النفس في أثناء بذل الجهد
الشعور بخفة في الرأس
الإرهاق
الشعور بألم في الصدر

كما تظهر أعراض فشل القلب، مثل التورم (الوذمة) في الساقين والتفاقم التدريجي لضيق النَّفَس.

تشخيص المرض

ويمكن أن يشتبه الأطباء بارتفاع ضغط الدم الرئوي وفقًا للأعراض، خصوصًا عند الأشخاص المصابين باضطراب رئوي كامن أو سبب آخر معروف لارتفاع ضغط الدم الرئوي، ويتم إجراء الاختبارات؛ حيث قد تظهر الأشعة السينية للصدر تضخم الشرايين الرئوية.

ويتطلَّب التشخيص النِّهائي لفرط ضغط الدم الرئوي عادة تمرير أنبوب عبر الوريد في الذراع أو الساق إلى الجانب الأيمن من القلب لقياس ضغط الدم في البطين الأيمن والشريان الرئوي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق