أرشيف الأخبارأنحاء العالم

بعد إزمير.. زلزال جديد يهدد بتدمير إسطنبول

حذّر خبير تركي، من زلزال جديد يُهدِّد مدينة إسطنبول بالدمار، بعد وقوع زلزال إزمير الذي شهدته البلاد يوم الجمعة الماضي، بمقياس 6.9 درجات بمقياس ريختر.

وقال خبير الزلازل التركي البروفيسور ناجي جورور، إن «زلزال إزمير»، الذي وقع غرب تركيا، ليس هو الزلزال المتوقَّع لمدينة إسطنبول، بل من المتوقع حدوث المزيد من «تحركات القشرة الأرضية»، وتحديدًا في نقطة تقاطع التصدعات أسفل مدينة إزمير، وأن زلازل أشدّ قد تحدث خلال الفترة المقبلة، وفق صحيفة زمان التركية.

واستكمل الخبير التركي، إن زلزال إزمير ليس هو الزلزال المتوقَّع لتركيا، وقد تسبب في تهدئة خط التصدعات، لكنه قد يتسبب في تغييرات بمجالات الضغط على خطوط التصدعات الأخرى في المنطقة ذاتها، مطالبًا بأهمية الاستعداد لاحتمال حدوث زلزال مشابه خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن تبعات الزلزال لا يمكن توقّع مدتها أو موعد انتهائها. 

وقال البروفيسور مهندس محمد فاتح ألتان، مدير مركز تدريب وأبحاث الكوارث في جامعة آيدن بإسطنبول، في تصريحات سابقة، إن زلزال إسطنبول المحتمل قد يقتل نحو 200 ألف شخص، وأن عدد المتأثرين بالزلزال قد يتجاوز 25 مليون إنسان، مشيرًا إلى أن الزلزال من المتوقع أن يكون بقوة 7.5 ريختر. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق