الرأيكتاب أنحاء

حلقات السعادة …!!

أثناء التقائي بزملائي طلاب الماجستير في جامعة أم القرى ، كان لي شرف أن تحدثت عن سُبل السعادة وطُرق الوصول إليها ، فشبهتها بالحلقات التي تتصل ببعضها حتى تكون سلسلة …!! لكنها للأسف لن تكون متصلة في حال فُقدت إحدى تلك الحلقات ..!

مفتاح حلقات السعادة هو المحافظة على أركان الإسلام  وبدونه لن يكون لبقية الحلقات أي أهمية .  لاتضيع دينك بحياة بائدة وزمن قصير …!!

التخطيط : هو الحلقة الأولى والأهم وهو منهج إنساني ، تتخذ به قراراتك في الحاضر لتبني بها مستقبلك ، قد يأتي التخطيط تلقائياً عند العباقرة ، لكننا نحتاج أن نتكلم بصوت عالٍ ونكتب مانود تحقيقه في المستقبل البعيد ….!!

الابتعاد عن الغضب . الغضب صفة وعادة سيئة للغاية …!! نستطيع أن نتحكم في غضبنا ونقلل منه حتى عندما لاتسعفنا صحتنا لذلك ..!! بأن نبتعد عن كل مايعكر صفونا وأيامنا …! فقط نبتعد ….!!

حُسن الخلق عدم إيذاء الغير واحترام الكبير والرأفة بالصغير .” أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ”

ماذا تُريد من المتجهم المتعالي …! ادفع نقوداً لتبتعد عنه …!

الاهتمام بالصحة . قيمة الصحة لديك يجب أن تكون عالية جداً ، ممارسة الرياضة بشكل مستمر ، الابتعاد عن كل مايضر الصحة سواء كان محسوساً  أو غير محسوسٍ كممارسة العادات السيئة التي تضر بالصحة.

بر الوالدين وصلة الرحم والعلاقة المتينة مع أقاربك تجعلك في مأمن وسند متين …!

أُسرتك تقضي معهم جُل وقتك ..! اجعل منزلك بيئة جاذبة ..! صاحب أولادك ولاطفهم ، علمهم فعل الخير واحترام الكبير والعطف على  المساكين ..! ازرع فيهم المباديء الطيبة.

الاتصال الجيد مع من حولك ..!! استفد من الخبرات تواصل مع الجميع ..! لن يذكرك الناس وأنت تقبع خلف جدران منزلك …! سيُخلدك التاريخ عندما يتساءل الجميع أين أنت ..؟

الإيثار  : العمل على سعادة الآخرين فضيلة ومبدأ أخلاقي يرفع شأن فاعله …!لست الأفضل دائماً …! ولن تكون الخيار الأول دائماً ..! عود نفسك على الاستشارة وتقبل آراء الآخرين …! قدِّم من يصغرُك سناً لأنه يُجيد مهاراة لايُجيدها من هم في سنك ..! ولتعلم بأن السعادة  لن تستمر  معك حتى تتقاسمها مع الغير.

الهمة والطموح العالي ،  دائماً وعدم البقاء في الدون . لايتغلغل الإحباط إلى قلبك فيصيبك الكسل والتبلد …! احذر.

مساعدة الآخرين ،مبدأ لايأتي مُصادفة – كما ذكرت في مقالات سابقة – يحتاج تربية وتدريب منذ الصغر ..!- اسمحوا لي -لايتصف يه سوى الشجعان الأبطال ..! الحمقى ورعاع القوم لايعرفون ذلك بتاتاً.

مصاحبة المتفائلين المخلصين .. وتجنب المتشائمين …. احط نفسك بالإيجابيين وابتعد عن المتشائمين الذين يرون الحياة سوداء قاتمة …! المحبطين حولنا كُثر ..! ردد لهم بأنك مشغول …! عليك بحظرهم في جوالك لاترد على رسائلهم …! يجب أن تعرف أن مصاحبتهم تعني الاقتناع بأفكارهم السلبية …!!

عدم تغيير المبادىء الجيدة ، حري بك أن تؤثر في الآخرين ، لاتجعل أحدهم يجرك لتغيير سلوكك الجيد ..!! – مهما كان مستواه العلمي ومكانته الاجتماعية – فتصبح إمعة …!!

قيّيّم نفسك دائماً . تعديل أخطائك يجعلك في تطور مستمر  ستصل به إلى القمة دون أن تشعر …!

السعي وراء رضاء الناس ..! كمن يلهث ليشرب من السراب …!!  لاتجعلهم يمنعونك من ممارسة هواياتك ، ومواهبك أياً كانت …! البس الملابس التي ترتاح فيها أمامهم …! لن يشاركوك راحتك …! الدين أهم من بعض العادات والتقاليد المصطنعة ..!

الصدقة ( مانقص مال من صدقة ) ولتعلم بأن تبسمك في وجه أخيك صدقة …!

تحسين وضعك المالي الادخار وعدم الهدر … المال هو عجلة الحياة . ولتعلم بأن السعادة قرار ، وليست امكانيات.

الاصرار هو النجاح ، أنصحك بألاتتوقف عندما تفشل ، بل توقف عندما تنتهي …!

السفر متنفس الرجال ..! اختر أصحاب السفر بعناية …! لأنهم سيجددون نشاطك وحيويتك عندما تعود من سفرك …!

الكرم …! كُل عيوبك سيمسحها الكرم لن يذكر الناس فيك سوى كرمك …!! ( دع نقودك في الشمس ، وأنت في الظل ..! )

الوقت لايتوقف ..!! لكنه يتجاوزك عندما ترى غيرك سبقك للمعالي …!

وفقنا الله وإيّاكم أحبتي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق