أرشيف الأخبارأنحاء الوطن

خدمة “أسس شركتك” إلكترونيًا اختصرت الزمن وقلصت الإجراءات وسهلت بدء النشاط التجاري

حازت خدمة #أسس_شركتك لوزارة التجارة جائزة أفضل خدمة حكومية عربية في حفل تكريم الفائزين بجائزة التميز الحكومي العربي التي يرعاها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع جامعة الدول العربية.

وأسهمت خدمة تأسيس الشركات إلكترونيًا في تسهيل بدء وممارسة العمل التجاري حيث اختصرت المدة الزمنية لتأسيس الشركات من 15 يومُا في 2015 إلى 30 دقيقة فقط بعد أن قلصت الإجراءات لتتم بشكل إلكتروني، وأصبح تدقيق عقود تأسيس الشركات وتوثيقها يتم بشكل إلكتروني، إضافة إلى إصدار قرارات الشركاء والتعديل على عقود الشركات.

ونتج عن الخدمة خلال السنوات الماضية تأسيس أكثر من 13 ألف شركة إلكترونيًا، فيما تجاوزت عقود التأسيس الإلكترونية أكثر من 38 ألفًا، وبلغ عدد الشركاء المقيدين بالعقود أكثر من 66 ألف، إضافة إلى أكثر من 39 ألف مدير مقيد، وتجاوز إجمالي رؤوس الأموال المسجلة في العقود حاجز الـ 14 مليار ريال.

ومكنت جهود التحسين والإصلاح لبيئة الأعمال التجارية المملكة من التقدم في المؤشرات الدولية، وصنفت الأولى عالميًا في إصلاحات بيئة الأعمال في تقرير سهولة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي، وقفزت المملكة 103 مراتب في مؤشر “بدء النشاط التجاري” لتصل إلى المرتبة (38 عالميًا) وحلت ثالثًا في مؤشر “حماية أقلية المستثمرين”، وضمن أبرز 10 دول في العالم نموًا في التجارة الإلكترونية.

يشار إلى أن خدمة تأسس الشركات إلكترونيًا أطلقت في العام 2016م لتمكين القطاع الخاص، وتيسير إجراءات مزاولة الأعمال التجارية، وحققت الوزارة في 2018 جائزة الإنجاز للتعاملات الإلكترونية الحكومية عن خدمة “أسس شركتك” التي نظمتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق