أرشيف الأخباراقتصاد

“مدن” تعزز منظومتها للسلامة بافتتاح 5 محطات إطفاء وإنقاذ جديدة في 5 مدن صناعية

افتتحت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، 5 محطات إطفاء وإنقاذ جديدة في 5 مدن صناعية، وذلك في إطار المبادرات المسندة إليها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”.

وأوضح مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي الأستاذ قصي العبدالكريم، أن “المحطات” الخمس الجديدة تم افتتاحها في كل من مدينة سدير للصناعة والأعمال والمدينة الصناعية بالخرج والمدينة الصناعية بالمدينة المنورة، بالإضافة إلى المدينة الصناعية الثالثة بالدمام والمدينة الصناعية الثانية بجدة، وذلك في إطار مبادرات “مدن” لإنشاء وتجهيز محطات للدفاع المدني في عدد من المدن الصناعية التي تشرف عليها ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”.

وأضاف أن “مدن” تحتضن 6 محطات إطفاء وإنقاذ ومحطة تدخل سريع واحدة، فيما تستهدف الخطة المستقبلية تغطية كافة المدن الصناعية ومناطق التقنية بخدمات الإطفاء والإنقاذ، ودعمها بالكوادر المؤهلة وتجهيزها بأحدث المعدّات اللازمة لتشغيلها، مشيراً إلى أن “مدن” أنشأت نظاماً لإدارة السلامة والصحة المهنية «Safety Management System « ، وفق أحدث الممارسات العالمية في إدارة السلامة ISO45001 لخلق بيئة متكاملة الخدمات تتمتع بأفضل المعايير لحماية العاملين وأصول شركائها والمجتمعات المحيطة بالمدن الصناعية في ظل استراتيجيتها لتمكين الصناعة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

وأكد أن “مدن” نجحت بجهودها المتواصلة في رفع نسبة المنشآت الملتزمة باشتراطات السلامة إلى أكثر من 90%، مع رفع إجمالي الإجراءات التصحيحية المترتبة على الزيارات التفتيشية، وتحديد ومعالجة أوضاع المنشآت المخالفة وإغلاق بعضها احترازياً ومتابعتها يومياً حتى إتمام إجراءات التصحيح، فضلاً عن تعزيز مستوى ثقافة السلامة في المدن الصناعية حيث أُقيمت أكثر من 6 ورش عمل شارك فيها أكثر من 600 مسؤول ومدير وممثل عن المصانع.

ولفت إلى أن التوجهات الاستراتيجية لـ “مدن” تشمل  وضع آلية للتعامل مع المنشآت الصناعية بأنواعها المختلفة من خلال الأطر النظامية، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص في مجال التدريب لمكافحة الحريق وإدارة الأزمات وتشغيل المعدات، عطفاً على التعاون في دعم برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 من خلال مباردات مع مديرية الدفاع المدني لتوطين صناعة معدات وآليات مكافحة الحريق، ودعم البحث العلمي في مجال منتجات مقاومة الحرائق بالتعاون مع المراكز البحثية بالمملكة.

وقال العبد الكريم إن “مدن” تسعى دائماً لتحسين أداء السلامة في المدن الصناعية حيث وصل عدد المخططات المعتمدة للسلامة إلى 470 مخططاً، مع وجود 230 مكتباً للاستشارات الهندسية، وأكثر من 60 مكتباً لاستشارات السلامة وأيضاً  3162 رخصة سارية  وذلك خلال العام الجاري 2020.

كما تُقدم “مدن” عدداً من الإجراءات و الخدمات التصحيحية تشمل خمس خدمات للرخص والتراخيص، خمس خدمات لتأهيل المكاتب الهندسية، وخدمتين لتأهيل مقاولي نظم مكافحة الحريق، إضافة إلى خدمتين للزيارات والتفتيش، وخدمتين للمخالفات والإنذارات وخدمة للتحقيق في الحوادث.

واختتم حديثه مبيناً أنه يوجد مركز للبلاغات في “مدن”  ويحمل رقماً للطوارئ 1920 حيث تعتبر خدمات الاستجابة للبلاغات من تخصص المركز المربوط بجميع محطات الإطفاء والإنقاذ الخاصة بـ “مدن”.

وتهتم “مدن” منذ انطلاقتها عام 2001م بتطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تٌشرف اليوم على 35 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة. وقد تجاوزت الأراضي الصناعية المطورة 198,8 مليون م²حتى الآن، وتضم المدن الصناعية القائمة أكثر من 3500 مصنع منتج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق