أرشيف الأخبارالتكنولوجيا

بعد أزمة تحديثات واتساب.. كيف تحافظ على خصوصية البيانات في هاتفك؟

بعد إعلان واتساب عن تفاصيل التحديثات الجديدة في التطبيق والتي تتمثل في فرض مشاركة بيانات المستخدمين مع تطبيقات ومنتجات «فيس بوك» الأخرى، وإذا لم يقبل المستخدم شروط سياسة الخصوصية الجديدة، سيتم حذف حسابه اعتبارًا من 8 فبراير 2021، اتجه أغلب المستخدمين لتطبيق الواتساب إلى استخدام بعض التطبيقات الأخرى والتي تمنحهم المزيد من الخصوصية، فضلًا عن البحث عن كيفية حماية بياناتهم على الهاتف.

إليك بعض النصائح التي تحمي خصوصيتك، وكيفية منع التطبيقات في الوصول لبياناتك المسجلة على الهاتف، وذلك حسب «Aitnews»:

نصائح حماية الخصوصية على الهاتف

1 – تحقق من إعدادات الموقع للتطبيقات

تعد أول خطوة هي التحقق من إعدادات الخصوصية، والموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت على هاتفك، ومن الضروري أيضًا أن تحذف جميع التطبيقات التي لم تعد تستخدها أو باتت لا فائدة منها، واحرص على تعطيل تعطيل خدمات الوصول لموقعك في التطبيقات، والخدمات التي لا يعتمد عملها على معرفة مكان وجودك.

2 – تحسين إعدادات الموقع في التطبيقات

تحتاج بعض التطبيقات إلى جمع بيانات موقعك الجغرافي لتعمل، ولكن يمكنك تعديل إعدادات هذه التطبيقات لحماية خصوصيتك بشكل أفضل.

بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل iOS، انتقل إلى الإعدادات ثم اضغط على الخصوصية Privacy، ثم اضغط على خيار خدمات الموقع Location Services، ستظهر لك قائمة بالتطبيقات، بالإضافة إلى إعداد الموقع لكل منهما.

وضمن كل تطبيق ستجد ثلاث خيارات، يمكنك من خلالها تحديد مستوى الوصول إلى بيانات موقعك وهي: الأول دائمًا Always يمنح التطبيق الوصول لبيانات الموقع طول الوقت حتى في حالة عدم استخدامه، والثاني أثناء استخدام التطبيق While using the app، والخيار الأخير أبدًا Never الذي يمنع التطبيق من تتبع موقعك.

وبالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد، انتقل إلى الإعدادات Settings، ثم اضغط على تبويب الأمان والموقع Security & Location، وضمن قسم الخصوصية Privacy مرر للأسفل حتى تصل إلى خيار الموقع Location، اضغط عليه، ثم قم بالضغط على خيار أذونات على مستوى التطبيق App-level permissions، ستظهر لك قائمة بالتطبيقات، لإيقاف تشغيل الموقع للتطبيق الذي تريده اضغط على زر التبديل المجاور له.

3 – إيقاف تشغيل إعداد سجل الموقع

تحتفظ أجهزة آبل وأندرويد بقائمة تُسمى Frequent Locations، تضم كل الأماكن التي تزورها، ومدة إقامتك فيها، ولحماية خصوصيتك قم بمسح هذا السجل من الإعدادات.

4 – استخدم الشبكات الخاصة الافتراضية  VPN

ومن خلال استخدام شبكة VPN تتمكن من تشفير نشاطك عبر الإنترنت، كما تسمح لك بتوجيه زيارات المواقع إلى خوادم مختلفة لإخفاء مكان تواجدك، ولكن يجب استخدام للشبكات التي تكون معروفة وموثوقة، إذ تضم متاجر التطبيقات العديد من تطبيقات VPN المجانية، لكنها تقوم بممارسات مشكوك فيها.

نصائح منع التطبيقات من سرقة بياناتك

1 – استخدام تطبيقًا لإدارة كلمات المرور

ونظرًا لاعتماد أغلب المستخدمين على كلمة مرور موحدة لجميع التطبيقات ما يجعل الأمر أسهل في اختراق جميع الحسابات الخاصة به، أصبح من الضروري الاعتماد على تطبيقات إدارة كلمات المرور، والذي يحتفظ بكل كلمات المرور الخاصة بك في تطبيق واحد مشفر ومحمي بكلمة مرور واحدة، كما يتيح لك إنشاء كلمات مرور قوية يصعب تخمينها، وعلى الرغم من أن تطبيقات مثل: جوجل كروم وتطبيق الهاتف المُضمن في هواتف سامسونج ستعرض عليك حفظ كلمات المرور، إلا أن خبراء الأمن دائمًا ما يوصون بالاعتماد على خدمات أقوى.

2 – كن حذرًا من الأذونات التي تطلبها التطبيقات

إذ يجب أن تقوم بالتحقق الجيد من الأذونات التي يطلبها أي تطبيق عند بدء استخدامه، ويجب عليك أيضًا أن تسأل نفسك أولًا لماذا يطلب التطبيق هذه الأذونات؟ إذ يعتبر طلب التطبيق الوصول إلى البيانات غير المرتبطة بوظائفه مؤشرًا على أن هناك شيئًا غير طبيعيًا.

3 – راقب أداء هاتفك

ومن المهم أيضًا مراقبة أداء هاتفك بعد تثبيت التطبيق، إذ إن بطء أداء الهاتف، وسرعة استنزاف البطارية تعتبر من العلامات الواضحة على أنّ التطبيق يعمل باستمرار في الخلفية للوصول إلى بياناتك طول الوقت.

4 – احرص على تحديث نظام التشغيل

يعتبر تحديث نظام التشغيل أمرًا ضروريًا للحفاظ على أمان بياناتك، إذ تتضمن تحديثات النظام تحسينات في ميزات الأمان والخصوصية، ولذلك يقترح الخبراء تعديل إعدادات هاتفك للتحديث تلقائيًا.

واحرص أيضًا أن تقوم بتحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية، حيث يتضمن جوجل بلاي خدمة «Play Protect» التي تعمل على فحص التطبيقات قبل تنزيلها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق