الرأيكتاب أنحاء

صناعة القيمة المضافة

تزداد المنافسة في السوق فهناك مئات الشركات التي تقدم نفس المنتج أو الخدمة فما الذي يجعل الجمهور يقوم بشراء منتجاتك أو خدماتك ولا يشتري من المنافسين؟ الإجابة بكل بساطة هي القيمة المضافة الخاصة بمنتجاتك أو خدماتك، حيث يتوقف إقبال العملاء على اقتناء منتجات معينة أو خدمات بناء على القيمة المضافة التي تقدمها لهم، ولا يتوقف قرار الشراء الخاص بالجمهور على المنتج وإنما على ما يقدمه لهم المنتج من قيمة.

ويختلف تعريف القيمة المضافة اقتصاديا أو تجارياً عن القيمة المضافة من الناحية التسويقية فالأولى تعبر عن فرق السعر بين تكلفة الانتاج وسعر البيع أما الثانية فهي تعني الميزة التنافسية التي تميز منتجك أو خدمتك عن المنافسين في السوق، هذه القيمة قد تكون جودة المنتج أو قيمة رمزية تتعلق بالعلامة التجارية أو خدمات ما بعد البيع وغيرها. ويمكن تعريف القيمة المضافة بأنها التعزيز الاقتصادي الذي تقدمه الشركات لمنتجاتها أو خدماتها قبل عرضها على العملاء

طرق يمكنك من خلالها وضع قيمة على منتجك

هناك مجموعة من الطرق التي تساعد في وضع القيمة الاضافية لمنتجاتك

1-         الجودة

الجودة هي أهم شيء على الإطلاق كقيمة اضافية لمنتجك،  فهي تصنع لك سمعة جيدة لدى العملاء، فمن الممكن أن تكون القيمة الاضافية قيمة رمزية من خلال السمعة كذلك سنوات كثيرة من الجهد لتحسين المنتج والوصول لصورة ذهنية جيدة عن جودته في السوق، على سبيل المثال سيارات  بي ام دبليو، أو منتجات ايفون، أو  أديداس وغيرها، جميع العلامات التجارية السابقة استطاعت أن تصنع لها قيمة كبيرة لدى عملائها من حيث جودة منتجاتها، لذا فهي تبيع منتجاتها بأسعار أعلى من نظرائها، وهنا كانت القيمة الإضافية هي اسم العلامة التجارية الخاصة بها والذي صنعته عبر سنوات من الثقة في السوق.

2-         مميزات اضافية

هناك مميزات اضافية تضعها الشركات على منتجاتها تجعل المستهلك يشعر بأنه دفع سعر أقل مما اشترى، بما في ذلك خدمات ما بعد البيع من صيانة وغيرها وتوفير قطع غيار وبعض الشركات تضع ضمان على منتجاتها لمدة عام أو أكثر أو توفير الملحقات الخاصة بأجهزة معينة مثل الحاسبات والهواتف المحمولة وغيرها.

3-         تقديم المشورة

ربما تكون القيمة المضافة التي تقدمها لخدماتك أو منتجاتك عبارة عن تقديم المشورة والاستشارات المجانية التي تفيد المستهلك وتعلمه طريقه عمل شيء معين.

4-         التجميع والتعبئة والتغليف

عندما تكون في متجر معين لا شك أن التعبئة والتغليف الجيد يكون عاملاً أساسياً في أخذ قرار الشراء، فالشكل الجيد الخاص بعبوة المنتج يجعلك تشعر بالقيمة، لذا اهتم بتعبئة وتغليف وتصميم العبوات الخاصة بمنتجك، مثلاً هل لاحظت على سبيل المثال كيف تقوم شركة ايفون بتعبئة وتقديم منتجاتها؟

5-         مستويات الخدمة “البلاتينية، والذهبية، والفضية”

يمكن أن تجعل من مستويات الخدمة المتنوعة لمنتجك قيمة إضافية إليه يمكن التنويع بين مستويات الخدمة البلاتينية والفضية والذهبية وهكذا.

6-         مستويات التقدير والمكافأة

يمكنك أن تشعر عملائك بالتقدير والتميز سواء من خلال خدمة العملاء الجيدة أو من خلال تقديم مكافئات معينة مع المنتج، ويمكنك أيضاً الاعتماد على التفضيل النوعي بناء على مستوى الشراء أو المشاركة أو التفاعل لشخص ما، مما يمنحهم الفرصة ليتعاملوا بشكل أفضل كما يمكنك تعيين موظفين للتعامل مع حسابات العملاء بشكل شخصي وهو ما يعرف بخدمة العملاء الاضافية.

7-         سرعة الخدمة أو التسليم

لا شك أن سرعة الخدمة أو سرعة التوصيل والاستلام قيمة اضافية لمنتجاتك، اهتم بدعم الخدمات اللوجستية الخاصة بشركتك لضمان توصيل منتجاتك للعملاء في أسرع وقت ممكن، ولك في أمازون خير قدوة في سرعة التوصيل والتسليم، فعادة ما يحب العملاء التعامل مع خدمات الشحن السريعة والمجانية.

وختاماً: لا بد أن تتميز منتجاتك بميزة اضافية غير موجودة لدى المنافسين في السوق وذلك لتحقيق الأرباح والنجاح، وحافظ دوماً على تقديم خدمات مميزة لعملائك أثناء الشراء بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع، اجعل عملائك دائما يشعرون بأنهم مميزون وبأنك تلبي احتياجاتهم وتفوق توقعاتهم في كل مرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق