أرشيف الأخبارالشركات

“واعد” و”شركة وادي طيبة” يتعاونان لدعم الشركات الناشئة في المركز السعودي الناشئ للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبلوك تشين

وقّعت “واعد”، ذراع أرامكو السعودية لريادة الأعمال، مذكرة تفاهم مع “شركة وادي طيبة”، وهي مركز سعودي ناشئ للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتطوير المنتجات والخدمات باستخدام تقنية البلوك تشين، وتهدف الشراكة إلى دعم الشركات الناشئة في المدينة المنوّرة.

وتم توقيع الاتفاقية في حفل افتراضي من قبل م/ وسيم يوسف بصراوي، المدير التنفيذي “واعد”، و د/جابر فرج المطيري، الرئيس التنفيذي لشركة وادي طيبة. وبموجب الاتفاقية، سيقوم صندوق رأس المال الاستثماري واعد، “واعد فنتشرز”، بفحص مشاريع “شركة وادي طيبة” الناشئة من أجل حاضنات واستثمارات محتملة.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تستمر “واعد” بتوسيع النظام البيئي لريادة الأعمال في المملكة من خلال التحالفات. وقد وقعت “واعد” في ديسمبر الماضي مذكرة تفاهم مع “نماء المنورة”، الوكالة المعنية بالتنمية الاقتصادية في منطقة المدينة المنورة، كما وقّعت في نوفمبر مذكرة تفاهم مع “عقال”، وهي شبكة رائدة تعمل في مجال ترتيب ملتقيات الاستثمارات الرقمية للمستثمرين المحتملين (Angel Investors) في المملكة العربية السعودية والبحرين. وصمّمت الاتفاقيات بهدف تقاسم الفرص والموارد وتنمية روّاد الأعمال الذين يمتلكون المنتجات والحلول التي من شأنها سدّ الفجوات في الاقتصاد السعودي.

وتأسست “شركة وادي طيبة” في عام 2008، وأطلقت أول مختبر لتطوير البلوك تشين في منطقة المدينة المنوّرة في عام 2018.

وسوف تعمل مذكرة التفاهم الجديدة مع “واعد” على رعاية وربما تمويل بعض من الشركات الـ 16 الناشئة النشطة في “شركة وادي طيبة”، بما في ذلك خمس تطبيقات بلوك تشين. والبلوك تشين هي وسيلة لا مركزية لتنظيم المعلومات والخدمات وتمنح المستخدمين المزيد من التحكّم في البيانات. وعمّمت هذه التقنية بواسطة بيتكوين، وهي العملة المشفّرة التي تستند إلى مبادئ البلوك تشين. وتركّز الشركات التكنولوجية الناشئة الأخرى التابعة لـ”شركة وادي طيبة” على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والواقع المعزّز الافتراضي والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية وحلول البيع بالتجزئة.

وفي هذا السياق، قال د/ جابر فرج المطيري الرئيس التنفيذي لـ”شركة وادي طيبة”: “يسعدنا التعاون مع “واعد”، ذراع أرامكو السعودية لريادة الأعمال، بحيث نأمل ان تساهم هذه الشراكة في توسيع الفرص التجارية للشركات الناشئة في أحد أكثر المراكز الديناميكية في المملكة، وذلك بهدف تطوير البلوك تشين والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء”.

وتعتبر “شركة وادي طيبة” مركزًا في المملكة العربية السعودية لأعمال البحث والتطوير في مجال العملات المشفرة. أما Nisbah Capital، فهي واحدة من الشركات الناشئة التابعة لـ”شركة وادي طيبة”، وتعدّ من الشركات الناشئة المختصّة في تطوير التطبيقات التجارية التي تعتمد على أنظمة البلوك تشين الشهيرة مثل Tezos، والتي تستخدم في تطوير العملات المشفرة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بدوره، قال م/ وسيم بصراوي، المدير التنفيذي لشركة “واعد”، إن الشراكة تؤكّد مواصلة شركة “واعد” بتحديد وتمكين الجيل القادم من روّاد الأعمال السعوديين. وقال في هذا المجال: “نحن فخورون بالعمل مع “شركة وادي طيبة” وبإتاحة المزيد من الرؤية والإمكانيات والوصول إلى السوق المرتبط بشبكة متنامية من روّاد الأعمال والشركات الناشئة في المدينة المنوّرة. كما أننا نرى فرصًا هائلة في التحوّل الرقمي، وتقوم شركة وادي طيبة برعاية هذه التقنيات في إطار مسارات تطوير تقنية متخصصة.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم شركة “واعد فنتشرز” بالتنسيق مع “شركة وادي طيبة” من أجل فحص وتقييم الشركات الناشئة التي تعمل على زيادة رأس المال الاستثماري أو تمويل القروض، وستقدّم الحاضنات الافتراضية والإرشادات الضرورية لروّاد الأعمال، كما ستربطهم بالنظام البيئي للابتكار في “واعد”. أما شركة وادي طيبة، فتتيح المجال أمام الفرص الواعدة للتمويل  إلى جانب توفيرها مساحة عمل مشتركة مخصّصة لرواد الأعمال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق