أرشيف الأخبارصحة

وزارة الصحة: التدخين يودي بحياة 5 آلاف شخص سنويًا

 

أنحاء – جدة محمود عتر:

 

أشارت بيانات الإدارة العامة لتعزيز الصحة والتثقيف الصحي بوزارة الصحة أن التدخين يودي في المملكة العربية السعودية بحياة 71 من الرجال و 21 من النساء كل أسبوع، وهو ما يعني أن 5  آلف  شخص تقريًبا كل عام يموتون بسبب الأمراض التي يسببها التبغ، وتشير الأرقام أن تكاليف التبغ المرتبطة بالتبغ على الاقتصاد السعودي تصل الى 4545  مليون ريال سعودي.

 

البيانات المستخرجة من وزارة الصحة لعام 2015 تشير الى أن أكثر من 20  الف طفل بين سن (10-14) عامًا أي ما يعادل 1.3% ، وقرابة 000.3.500 بالغًا (فوق 15 عامًا) ما نسبته 24.9% يستخدمون التبغ يوميًا.

 

ويسفر التبغ عن وفات أكثر من 8 ملايين شخص في العالم كل عام، منها 7 ملايين حالة وفاة من هذه الحالات عن تعاطي التبغ مباشرة وما يناهز 1.2 مليون حالة منها عن تعرّض غير المدخنين لدخان التبغ غير المباشر.

ويعتبر تدخين التبغ عاملاً معروفاً من عوامل خطر الإصابة بعدة أمراض تنفسية ويزيد وخامة هذه الأمراض، و تبيّن أن المدخنين هم أكثر عرضة على الأرجح للإصابة بمضاعفات وخيمة عند إصابتهم بمرض كوفيد-19 مقارنة بغير المدخنين.

التوقف عن التدخين

في غضون 20 دقيقة بعد الإقلاع عن التدخين ينخفض معدل نبض القلب المرتفع وضغط الدم العالي ، كما ينخفض مستوى أول أكسيد الكربون في مجرى الدم إلى مستواه الطبيعي بعد مضي 12 ساعة على ذلك.

كما تتحسن الدورة الدموية والوظيفة الرئوية في حدود فترة تتراوح بين أسبوعين الى  12 أسبوع بعد الإقلاع عن التدخين،  ويقل السعال وضيق النفس بعد فترة تتراوح بين شهر وتسعة أشهر.

جهود المملكة

أحرزت المملكة العربية السعودية تقدمًا ملحوظًا في مكافحة التبغ في السنوات الأخيرة، وبدأت في 2018  تطبيق نظام مكافحة التدخين، الذي يفرض غرامة 200 ريال على المدخن في الأماكن العامة، وحددت  وزارة الصحة السعودية 13 موقعاً عامًا وخاصًا يحظر فيها التدخين.

 وحددت مواصفات المساحة اللازمة للتدخين في أسوار العمل أهمها بعدها عن جميع المكاتب بنسبة 15 مترًا، وأن تكون في الهواء الطلق و بدون حواجز، وألا يزيد عدد الموجودين بالغرفة المخصصة للتدخين بمعدل 1.4 متر مربع لكل شخص.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق