أرشيف الأخبارأنحاء الوطن

وزارة النقل تنهي العديد من أعمالها خلال فبراير

نفذت وزارة النقل خلال شهر فبراير الماضي، عددًا من الأعمال والمشروعات على الطرق التابعة لها في مناطق المملكة، بهدف رفع مستوى السلامة والجودة على الطرق وتعزيز كفاءة التشغيل، وذلك من خلال فحص وتحديد الاحتياجات وفق العديد من الإجراءات والدراسات والاختبارات، إضافة إلى رفع مستوى الطرق الترابية والقيام بأعمالها.

حيث عملت الوزارة على تنفيذ مشروعات من شأنها رفع مستوى السلامة على الطرق، منها تحسين (3) تقاطعات، كما قامت بتنفيذ أعمال تركيب حواجز خرسانية بطول (1,63) كيلو متر، وتركيب وصيانة اللوحات التحذيرية والإرشادية بعدد (416) لوحة، بالإضافة إلى العيون الأرضية (عيون القطط) في أكتاف الطرق بعدد (6985) وحدة، وتنفيذ أعمال دهانات الطرق بأطوال تزيد عن (10) كيلو مترًا، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الحواجز المعدنية بطول يزيد عن (32) كيلومترًا.

كما مسحت الوزارة وهذبت أكتاف الطرق بإجمالي أطوال بلغ (10,036) كيلومترًا، علاوة على انتهائها من تنظيف مجاري الأودية وتنظيف منشأة تصريف المياه لـ(6976) موقعًا، وردم مواقع الانجرافات بسبب الامطار بعدد (1,093) موقعًا، إضافة إلى تنفيذ أعمال إزالة الكثبان الرملية من حرم الطرق بعدد (856,909) متر مكعب، وذلك ضمن أعمال الوزارة التي تسهم في رفع الجودة على الطرق من خلال برامج أعمال الصيانة العادية والجذرية.

وعلى صعيد مسح وتقييم الطرق، فقد أنهت الوزارة مسح وتقييم (80) جسرًا، كما قامت بقياس معامل الوعورة العالمي للطرق بأطوال بلغت (850) كيلومتر/مسار، وقياس مقاومة الانزلاق على أسطح الطرق بطول (650) كيلو متر/مسار، بالإضافة إلى المسح الجغرافي للنقاط المرجعية على الطرق بإجمالي (4600) نقطة، والمسح الجغرافي للمسارات الطولية بأطول بلغت (950) كيلو مترًا، وتأتي هذه الأعمال تعزيزًا لكفاءة التشغيل من خلال فحص الطرق وتحديد احتياجاتها.

وعن الطرق الترابية، فقد أنهت وزارة النقل أعمال مسح وتمهيد الطرق الترابية بإجمالي أطوال (5477) كيلومترًا، إضافة إلى استخدامها كميات الاسفلت المكشوط الذي يقدر بحوالي (4348) متر مكعب.

من جانب آخر قامت الوزارة بكشط وإعادة سفلتة (226) كيلومتر، وذلك بهدف رفع كفاءة العقود الحالية وتخفيض التكاليف المالية لتلك الطرق، وعلى صعيد تنفيذ مشاريع الطرق، نفذت وزارة النقل (3) مشاريع تنمويّة بإجمالي أطوال بلغت (48) كيلومترات.

الجدير بالذكر أن وزارة النقل  تحرص على تنفيذ أعمالها بأعلى معايير السلامة والجودة، وضمان استمرار أعمالها وفق الخطة التشغيلية للوزارة، لإنجاز المشروعات كافة ومواجهة جميع التحديات والأزمات، تعزيزًا لكفاءة التشغيل والأداء وتقديم خدمات فعالة للمستفيدين، تحقيقًا لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق